ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

ادارة ترامب لا تستعد للحرب مع ايران

ادارة ترامب لا تستعد للحرب مع ايران

اعتبرت مجموعة غربية معروفة تعمل في مجال الأمن والاستخبارات أن ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا ترغب باشعال حرب مع ايران رغم تصعيد حدة اللهجة.

في سياق متصل أكد رئيس الوزراء الاسترالي أنه ما من سبب يدعو للاعتقاد أن ترامب يستعد للحرب على ايران، وذلك بعد ما بثت قناة استرالية تقريراً قالت فيه إن مسؤولين استراليين يستعدون لامكانية قيام ترامب بضرب ايران.

وفي التفاصيل، ذكرت مجموعة "صوفان" للاستشارات الأمنية والاستخبارتية أن تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لايران تحاول تحقيق عدد من الغايات وهي: إبعاد الانظار عن علاقة الولايات المتحدة مع روسيا، وتصوير إيران على أنها "ضعيفة استراتيجياً" و"غير قادرة على منافسة الولايات المتحدة عسكرياً"، وكذلك بناء تعاون دولي مع اعادة فرض العقوبات الأميركية على قطاعات إيران الاقتصادية، على حد قول المجموعة.

واشارت المجموعة الى أنه على الرغم من تغريدات ترامب التصعيدية، الا أن ادارته لا تسعى الى "القتال مع ايران"، لافتةً الى أن العمل العسكري ضد ايران يتناقض وجوهر سياسة ترامب في المنطقة تقوم على اخراج الولايات المتحدة من المنطقة وعدم التورط بأي نزاعات جديدة، بحسب المجموعة.

ولفتت الى أنه لا وجود لاي خطوات عسكرية أميركية ظاهرة داخل أو في محيط مضيق هرمز تفيد بأن المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة وايران باتت وشيكة.

واعتبرت المجموعة أن ادارة ترامب لا تريد مواجهة عسكرية مع طهران، فهناك مؤشرات تفيد أن هذه الادارة تتحرك باتجاه سياسة تغيير النظام، على حد تعبيرها.

في سياق متصل قال رئيس الوزراء الاسترالي "مالكولم تورنبول" إنه لا يوجد أي سبب يدعو للاعتقاد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يستعد لشن حرب على ايران، بحسب صحيفة "الغارديان".

كلام "تورنبول" جاء بعدما بثت قناة "ABC" الاسترالية تقريراً قالت فيه إن خمس وزراء كبار بالحكومة الاسترالية يستعدون لامكانية قيام الولايات المتحدة بقصف " قدرات ايران النووية" ربما الشهر المقبل، على حد قوله.

وجاء بالتقرير إنه استناداً الى مصدر أمني رفيع، فإن "منشآت استرالية دفاعية سرية" قد تستخدم من أجل مساعدة الأميركيين على جمع المعلومات الاستخبارتية وتحديد الأهداف في اطار المساهمة بحملة قصف على ايران، كما ورد بالتقرير بانه قد يتم الاستفادة من الاجهزة الاستخبارتية البريطانية.

ووصف "تورنبول" التقرير أنه مجرد "تخمين"، وقال إنه لا يوجد أي سبب يدعو للاعتقاد بأن ترامب يستعد لمواجهة عسكرية مع ايران.

وتابع أن تقرير قناة "ABC" لم يستفد من أي "تشاور" مع مكتبه أو مع مكتبي وزيري الدفاع أو الخارجية الاستراليين.

2018-07-27