ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

صحف مصر والمغرب العربي: عهد التميمي تعانق شمس الحرية

صحف مصر والمغرب العربي: عهد التميمي تعانق شمس الحرية

تناولت الصحف المصرية وصحف المغرب العربي مواضيع عدة دولية وإقليمية ومحلية، أبرزها معانقة الأسيرة الفلسطينية المحررة عهد التميمي الحرية بعد اعتقال  دام قرابة ثمانية أشهر في سجون الاحتلال، فضلا عن اعتقال قوات الاحتلال فنانين إيطاليين وفلسطيني رسموا جدارية للتميمي على جدار الفصل العنصري المحاذي لقطاع غزة، إضافة إلى مساع أميركية لتشكيل "ناتو" عربي لمواجهة إيران، واستقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئيس الكونغرس اليهودي العالمي في مصر رونالد لاودر، وقضايا أخرى.

صحيفة "المصري اليوم"

عنونت صحيفة "المصري اليوم" لعددها بـ "عهد التميمي..رمز التحدي تعانق شمس الحرية"، وكتبت الصحيفة أنه بعد سبعة أشهر وعشرة أيام قضتها التميمي ووالدتها في سجون الاحتلال الإسرائيلي بسبب صفعها وركلها جنديا صهيونيا في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، استقبلت عهد محبيها بدموع الفرح بعد الإفراج عنها، معلنة صمود الأسيرات فى سجون الاحتلال.

وتابعت الصحيفة "الفلسطينية ابنة الـ 17 عاما صارت أيقونة للمقاومة، ورمزا للدفاع عن الحرية، فلم تهتز أبدًا أثناء المحاكمات الإسرائيلية التي أصدرت حكما بالسجن 8 أشهر وغرامة مالية، ومرت الأيام لتعود إلى حضن أبيها الذي تسلمها من الاحتلال، وهو الأسير السابق في السجون الإسرائيلية، وعلى مدخل قرية النبي صالح غرب رام الله كان اللقاء، لتعلن أمام العالم أن المقاومة الفلسطينية مستمرة حتى زوال الاحتلال، موجهة التحية لكل شخص وقف بجانبها ودعم قضيتها".

صحيفة "الوطن المصرية"

في السياق نفسه، أدرجت صحيفة "الوطن المصرية" في افتتاحيتها تأكيد والد عهد التميمي باسم التميمي أن شيئا لن يثني الفلسطينيين عن القيام بواجبهم النضالي ضد الاحتلال الصهيوني، وأضاف التميمي "إن الاحتلال الإسرائيلي يسعى دائمًا للتنكيل بالشعب الفلسطيني من أجل الاستيلاء على أرضنا، لكن وجودنا كفلسطينيين نقيض لوجود الاحتلال الصهيوني على أرضنا، وجيل عهد التميمي هو جيل التحرير والانتصار على الاحتلال".

وتابع "التميمي" في مداخلة لبرنامج "رأي عام" على قناة "TEN" اليوم "بنتي عهد حرة طليقة، وهي كما عهدناها دائمًا صلبة وصامدة ومتحدية رغم الظروف الصعبة التي تعرضت لها أثناء الاعتقال"، مشيرا إلى أن "الاحتلال يحاول إنهاء كل فعل مقاوم للشعب الفلسطيني، لكن أفعاله لن تنفع مع إرادة وعزم وقوة المقاومة الفلسطينية".

صحيفة "جمهورية" التونسية

إلى ذلك،اهتمت صحيفة "جمهورية" التونسية بخبر اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني فنانَيْن إيطاليَيْن وفلسطيني رسموا جدارية كبيرة للأسيرة المحررة عهد التميمي على جدار الفصل العنصري بالقرب من مدينة بيت لحم.

وذكرت الصحيفة التونسية أن أحد الرسماين الإيطاليين، الذي اشتهر بجدارياته الواقعية لسياسيين ونشطاء، ويدعى أغوستينو شيروين، نشر صورة لمركبة سلطات الاحتلال مرفقة برسالة تقول "نحن في الاعتقال في بيت لحم من قبل الجيش الإسرائيلي، لمن يستطيع مساعدتنا أرجوكم حاولوا".

صحيفة "الشروق" التونسية"

وفي الشأن الفلسطيني، تناولت صحيفة "الشروق" خبر اعتقال جيش الاحتلال عشرين فلسطينيا في الضفة الغربية بينهم أربعة صحفيين  هم: علاء الريماوي، ومحمد علوان، وقتيبة حمدان، وحسني نجاص، الذين يعملون مع "قناة القدس" الفضائية التي تبثّ من لبنان، وذلك خلال ساعات الليلة الماضية.

وصادرت القوات المَركبةَ الخاصةَ بالصحفي "نجاص" من قرية خربثا المصباح في رام الله، كما صادرت معدات العمل الصحفي من بقية الصحفيين، وفق ما أفاد به "المركز الفلسطيني للإعلام".

وتابعت الصحيفة بأن قوات الاحتلال اعتقلت في قلقيلية الأسرى المحرَّرين محسن شريم، وبلال مسكاوي، ونضال نوفل، وفادي حوراني، وخالد صبري، ومحمد صبري، ونور داوود، وحسام أبو لبدة، وفي بيت لحم، اعتقلت الأسيرين المحرَّرين فهد أسعد وعطا الهريمي.

وفي الخليل، ذكرت الصحيفة أن قوات الاحتلال داهمت منزل نداء الدويك، زوجة رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك، كما داهمت منزلي الأسيرين المحرَّرين محمد القواسمي وبلال النتشة، وعاثت فيهما فسادا، وسلّمتهما خطابات استدعاء لمخابراتها.

صحيفة "الشروق" الجزائرية
 
في سياق منفصل، تطرقت صحيفة "الشروق" لإعلان مسؤولين أميركيين في إدارة الرئيس دونالد ترامب عن مساع لتشكيل ما وصفوه بـ"نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي" أو "ناتو عربي" للحلفاء العرب بهدف وقف ما أسموه "التدخل الإيراني في شؤون المنطقة"، ونقلت الصحيفة عن مصادر أميركية قولها أن "البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية"، بحسب ما نقلت الصحيفة عن موقع "أخبار الآن".

وقالت مصادر عدة "إن إدارة ترامب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 تشرين الأول/أكتوبر".

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم ما يسمى "مجلس الأمن القومي" التابع للبيت الأبيض قوله ان "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" سيشكل حصنا في مواجهة العدوان والإرهاب وايران، وسوف يرسي السلام في الشرق الأوسط"، وفق مزاعم المتحدث باسم ما يسمى "مجلس الأمن القومي".

صحيفة "خبر" المغرب

أما صحيفة "الخبر " المغربية فسلطت الضوء على إعلان منظمة الصحة العالمية انتهاء وباء الإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وحثت الحكومة الكونغولية على توسيع هذا النجاح لمكافحة الأمراض الأخرى التي تهدد حياة الكونغوليين.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء في جنيف "نرحب اليوم بالإعلان الصادر عن وزير الصحة العامة في جمهورية الكونغو الديمقراطية والذي أعلن بموجبه انتهاء تفشي الإيبولا في بلاده".

وأضاف غيبريسوس "لقد أظهرت الحكومة سرعة في الاستجابة، والدعوة لتقديم الدعم اللازم لمجابهة المرض، فضلا عن السرعة في إطلاع الجمهور على مخاطر المرض. إن هذا النوع من القيادة ينقذ الأرواح. أنا فخور بما أنجزته منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في سبيل القضاء على هذا المرض."


صحيفة "الأهرام الرسمية المصرية"

صحيفة "الأهرام" عنونت بـ " خلال استقباله رئيس الكونغرس اليهودي العالمي السيسي: حريصون على تطوير العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة"، إذ أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "حرص مصر على تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والاستمرار في التواصل مع مختلف أطياف المجتمع الأميركي، بما يسهم في توضيح الصورة بشأن حقيقة التحديات التي تواجه المنطقة، ويعزز من المواقف المشتركة للجانبين وجهودهما لإعادة الاستقرار والأمن إلى منطقة الشرق الأوسط".

وجاءت تصريحات السيسي خلال استقباله رونالد لاودر رئيس الكونغرس اليهودى العالمي، بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

2018-07-30