ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

’ناشيونال انترست’: لا فائدة من تصعيد المواجهة مع إيران

’ناشيونال انترست’: لا فائدة من تصعيد المواجهة مع إيران

رأى الكاتب في موقع "ناشيونال انترست" جودت بهجت أن العمل على إنشاء "حلف ناتو عربي" يواجه العديد من التحديات، فمصر رفضت إرسال القوات الى اليمن ولا تدعم المعارضة السورية بل تعمل على المصالحة مع الرئيس السوري بشار الاسد، فيما لا يتحدّث مجلس التعاون الخليجي بصوتٍ واحد في ظلّ الحملة الخليجية على قطر ومسألة أن الكويت وسلطنة عمان تتّبعان سياسات مستقلة.

واستبعد الكاتب أن تضع الدول العربية خلافاتها جانبًا وتعمل ضدّ إيران، وأعرب عن اعتقاده بأن استراتيجية فرض العقوبات ودعم مجموعات مُعارضة وإنشاء "حلف ناتو عربي" ستؤدي على الأرجح الى زعزعة استقرار الشرق الاوسط أكثر فأكثر. وطرح استراتيجية بديلة تقوم على القبول بأن إيران ستكون دائمًا قوة إقليمية كبرى.

وبرأي الكاتب في موقع "ناشيونال انترست"، يمكن لطهران وواشنطن تحديد مجالات المصالح المشتركة" كاستقرار الوضع في أفغانستان والعراق وإنهاء الحرب في سوريا.

وعبّر الكاتب عن قناعته بأن تصعيد المواجهة مع إيران لن يأتي بأيّة فائدة لأحد، وشدد على ضرورة إعادة رسم وبناء التركيبة الأمنية في الشرق الأوسط التي بحسبها على القوى الإقليمية الكبرى أن تقبل ببعضها البعض وأن تتوقف عن انتهاج سياسة إمّا غالب أو مغلوب.

2018-08-08