ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

صحف المغرب العربي: حكم بالسّجن المؤبّد لعدد من قادة ’الإخوان’ في مصر

 صحف المغرب العربي: حكم بالسّجن المؤبّد لعدد من قادة ’الإخوان’ في مصر

ركّزت صحف مصر والمغرب العربي على عدد من المواضيع الداخلية الهامة، حيث أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكامًا تصل الى المؤبد لقادة في الإخوان المسلمين، كما قتلت القوات الأمنية المصرية ١٢ إرهابيًا في العريش بعد مواجهة بينهما.

وفي تونس أدى اقتراح المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة الى اشعال الشارع التونسي، كما أشارت الصحف الى النقيب الذي اخترق صفوف "داعش" في العراق وألحق أذى كبيرًا في صفوفها.

"الأهرام المصرية": أحكام تصل الى المؤبد لقادة في الإخوان

وحول ما تقدم، عنونت صحيفة "الأهرام المصرية" في افتتاحيتها بـ"المشدّد من 10 إلى 15 عامًا لأربعة متهمين، والمؤبد لـ 5 آخرين فى أحداث عنف"، حيث أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشّرطة أحكامًا متفاوتة ما بين السّجن المؤبّد والمشدّد بحق 9 متهمين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين لإدانتهم بالتحريض والاشتراك فى ارتكاب أحداث العنف التى وقعت فى منطقة البحر الأعظم بالجيزة وذلك فى إعادة محاكمتهم بتلك القضية.

وجاء الحكم كالتالى: محمد بديع المرشد العام للجماعة، محمد البلتاجي، عصام العريان، صفوت حجازي، الحسيني عنتر، بالسجن المؤبد والسجن المشدد، و15 سنة لباسم عودة و10 سنوات لـ 3 متهمين آخرين.

"الأخبار المصرية":  مقتل ١٢ إرهابيًا في العريش بعد مواجهة مع قوات الأمن

وعنونت الصحيفة افتتاحيتها بـ"الأمن الوطني يقتل مجموعة إرهابية بالعريش"، حيث تمكن قطاع الامن الوطني من توجيه ضربة للإرهاب بعد تحديد وكر لهم بمدينة العريش ومداهمته فجر أمس، وأسفرت المداهمة عن مقتل ١٢ إرهابيًا.

وقد وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني بإشراف اللواء عماد صيام مساعد وزير الداخلية تُفيد قيام مجموعة من العناصر الإرهابية باتخاذ قطعة أرض محاطة بسور بمنطقة الملالحة بدائرة قسم شرطة ثالث العريش وكراً لهم.
 
وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية والتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية واستهداف وكر الخلية الإرهابية، فوجئت قوات الأمن بإطلاق الأعيرة النارية من قبلهم وتم التعامل معهم. حيث عثر بحوزتهم على ذخيرة وعبوتين ناسفتين مُعدتين للتفجير.

"الجمهورية المصرية": السيسي يقدم الدعم الكامل للصناعة الوطنية

"حلول عاجلة للمصانع المتعثرة: نسعى للحد من الاستيراد والانفتاح على أفريقيا"، هذا ما عنونته الصحيفة، حيث أكد عمرو نصّار وزير التجارة والصناعة أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقدم الدعم الكامل للصناعة الوطنية لتعظيم الاستفادة منها عبر حل مشاكل المصانع المتعثرة بجانب التوسع في إقامة تجمعات صناعية جديدة في كافة المحافظات، مشيراً إلى أن المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي "صعبة ومركبة" وتحتاج إلى جهود كبيرة في حلها.

وقال نصّار "سيتم إعادة النظر في القوانين والتشريعات المنظمة للقطاع الصناعي من خلال إيجاد حلول خارج الصندوق ومواجهة التحديات".

"المصري اليوم": اقتراح المساواة في الميراث يشعل الشارع التونسي

بعنوان "المساواة فى الميراث تشعل الاحتجاجات فى تونس.. والسبسى يحسم مصيرها اليوم" افتُتحت الصحيفة، حيث احتشد آلاف التونسيين أمام مجلس النواب، احتجاجًا على تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة الذى أثار جدلًا وانقسامًا واسعًا فى المجتمع التونسي بين المحافظين والليبراليين، والذى اقترح المساواة في الميراث، وإلغاء عقوبة الإعدام، وعدم تجريم المثلية الجنسية. وجاءت الاحتجاجات، مساء أمس الأول، استباقًا لخطاب تاريخي يلقيه اليوم الرئيس التونسى، الباجي قايد السبسي احتفاء بعيد المرأة التونسية، والذي سيعلن فيه مبادرة تشريعية لإلغاء أشكال التمييز في القوانين التونسية، ويحدد مصير الاقتراحات الإصلاحية التى أوصت بها اللجنة.

وتجمع الآلاف تلبية لدعوة التنسيقية الوطنية للدفاع عن القرآن والدستور والتنمية، أمام مقر مجلس النواب، بالتزامن مع تحركات شعبية في عدد من مدن وبلدات تونسية، وطالب المحتجون بإلغاء تقرير اللجنة، وقالوا إنه يتعارض مع الدستور ومع هوية الشعب الإسلامية، ويسعى لتفكيك الأسرة وترابطها، ورفع بعضهم نسخًا من المصحف الشريف، ورددوا هتافات: "سندافع عن الإسلام بدمائنا"، و"الشعب يريد إسقاط التقرير"، ورفعوا لافتات تدعو بضرورة تطبيق أحكام الشريعة فى قوانين الميراث، واعتبروا أن الإرث "خط أحمر"، وشارك فى الاحتجاجات جمعيات وعلماء دين وأئمة مساجد ونشطاء سياسيون وأحزاب دينية.

"الشروق التونسية": تقرير عسكري صهيوني سري يُقر بقتل أطفال عائلة البكر

الى ذلك، اهتمت صحيفة "الشروق" بخبر "تقرير عسكري سري صهيوني يقر بقتل أطفال عائلة البكر بصاروخي طائرة مسيرة"، حيث أكد التحقيق السري للنيابة العسكرية في الجيش الصهيوني أن طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو قتلت 4 أطفال من عائلة بكر على شاطئ غزة خلال الحرب على القطاع عام 2014.

وذكر موقع "أنترسبت" نشر أمس الأحد، نتائج التحقيق أنها تظهر كيف أدت سلسلة من الأخطاء التي ارتكبها ضباط في سلاح الجو والبحرية والاستخبارات الصهيونية، إلى مقتل أربع أطفال كانوا يلعبون على الشاطئ بضربة جوية. وتؤكد شهادة الضباط المتورطين في الهجوم ممن شملهم التحقيق، والذي تم إخفاء نتائجه من الجمهور حتى الآن أن الأطفال الأربع قتلوا في وضح النهار على أيدي العاملين في تشغيل الطائرات المسيرة الذين قاموا عن "طريق الخطأ" بتعريف الأطفال الأربعة بأنهم مقاتلون من حركة "حماس" واستهدفوهم بصاروخين من طراز "هرماس 450".

"الخبر الجزائرية": المغرب يرحّل بالقوة مئات المهاجرين

"المغرب يرحّل بالقوة مئات المهاجرين" عنوان الصحيفة، حيث نقلت سلطات الأمن المغربية، حسب نشطاء حقوقيين مئات المهاجرين من مناطق الشمال المغربي إلى داخل البلاد. ومنذ منتصف الأسبوع الماضي حصلت في مدينتي الناضور وطنجة مداهمات واعتقالات غير قانونية لمهاجرين، كما ذكر الاتحاد المغربي لحقوق الإنسان. كما تم تدمير معسكرات خيم في غابات قريبة من مليلية الإسبانية.

وفي الناضور وحدها وصل عدد الاعتقالات، حسب الاتحاد المغربي لحقوق الإنسان إلى أكثر من 600. فيما صرح مسؤول حكومي في طنجة إلى وكالة الأنباء الفرنسية أن ما بين 1600 إلى 1800 مهاجر غير شرعي نقلوا إلى أماكن أخرى "حيث تتوفر شروط حياة أفضل"، حسب وصف المسؤول الذي لم يذكر أسمه.

"خبر المغرب": نقيب يخترق صفوف داعش في العراق ويلحق أذى كبيرا في صفوفها

ومن ناحية اخرى، عنونت الصحيفة "تعرَّف على قصة النقيب السوداني بطل اخترق داعش لصالح العراق "، حيث تمكن النقيب حارث السوداني من التسلل إلى داخل تنظيم "داعش"، متنكرًا في كونه جهاديًا، ولكنه كان ينقل معلومات خطيرة وسرية للغاية إلى الفرع السري لوكالة الاستخبارات الوطنية العراقية، وتمكنت هذه المعلومات من إحباط 30 هجومًا مفخخًا بواسطة السيارات، و18 هجومًا انتحاريًا، وفقا لما قاله أبو علي البصري مدير الوكالة، كما أعطى الوكالة معلومات مباشرة عن بعض كبار قادة "داعش".

وذكرت صحيفة "نيويورك" تايمز" الأميركية أن الشاب البالغ من العمر 26 عامًا، كان يعمل في مجال تكنولوجيا الحاسب الآلي، وقضى 16 شهرًا في صفوف التنظيم، وربما هو أكبر جاسوس في العراق، حيث يعتبر أحد الأشخاص الذين تمكنوا من اختراق الحدود العليا للتنظيم، وتمكن في عام 2016، من إحباط تفجير ضخم في أسواق بغداد الجديدة، حيث كان يوجد نحو نصف طن من المتفجرات في سيارته.

2018-08-13