ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

أنقرة لم تعد حليفة أو شريكة لواشنطن

أنقرة لم تعد حليفة أو شريكة لواشنطن

كتب ستيفن كوك مقالة نشرتها مجلة فورين بوليسي، تحدث فيها عن لائحة "شكاوى" أميركية من تركيا، وأعرب عن تأييده للخطوات التي يتخذها دونالد ترامب ضد انقرة.
 

وقال الكاتب -الذي يُعدّ من أشهر الخبراء الاميركيين المختصين بتركيا- ان من بين الشكاوى الأميركية نية انقرة شراء نظام الدفاع الجوي "S-400" من روسيا، إذ إن تركيا ستقوم بتشغيل الطائرات الحربية الاميركية من طراز "F-35" وستعتمد على روسيا من أجل الصيانة وقطع الغيار لنظام "S-400"، وبالتالي (وفق قول الكاتب) ستكون موسكو في موقف يسمح لها بالحصول على معلومات استخباراتية حول كيفية كشف طائرة "F-35".

وأضاف الكاتب بأن تركيا قامت "بتعقيد المعركة ضد داعش"، أولاً من خلال إجبار الولايات المتحدة على التفاوض لأكثر من عام من أجل استخدام قاعدة انجرليك، ومن ثم الغزو التركي لشمال سوريا ومهاجمة حلفاء واشنطن الأكراد.

وتابع الكاتب بأن أنقرة قامت بتقويض السياسة الأميركية حيال إيران، سواء من خلال التفاوض على اتفاق نووي منفصل او مساعدة ايران على التهرب من العقوبات.. عقب ذلك تطرق الى اعتقال القس أندرو برونسون، لكنه أشار إلى ان تركيا تحتجز بين 15 و20 مواطنًا تركيًا يحملون الجنسية الاميركية، اضافة الى اعتقال ثلاثة موظفين أتراك بالسفارة الاميركية لدى انقرة.

وأردف الكاتب بأن كلام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن واشنطن تشن حربًا اقتصادية على تركيا يعكس مدى تدهور العلاقات بين البلدين خلال الاعوام الخمسة الماضية. كما اعتبر انه لا وجود لعلاقات استراتيجية بين واشنطن وانقرة، وأن لدى الطرفين مصالح وأولويات مختلفة.. ورأى ان تدهور العلاقات يعود الى عالم متغير حيث لم يعد هناك عدو مشترك بين واشنطن وانقرة.

الكاتب عاد ورحّب بالضغوط التي تمارسها ادارة ترامب على تركيا، ووصفها بالتغيير المرحّب به مقارنة مع سياسات الادارة السابقة.. وأضاف بأن أهمية تركيا بالنسبة لواشنطن تتراجع منذ فترة، وبأن الحكومة التركية مترددة حيال الحلف الاطلسي و"وجدت قضية مشتركة" مع المجموعات المتطرفة، كما اتهم انقرة بإثارة المشاكل في منطقة الخليج والبحر الأحمر.

وفي الختام قال الكاتب أن الجدل حول القس برونسون، وسلوك تركيا عموماً قد يسلط الضوء على مسألة واضحة، وهي ان تركيا لم تعد حليفة او شريكة.

2018-08-14