ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

العدوّ سلّح 12 تنظيمًا إرهابيًا جنوب سوريا

 العدوّ سلّح 12 تنظيمًا إرهابيًا جنوب سوريا

كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكيّة أن الكيان الصهيوني نفذّ برنامجًا سريًّا لتمويل وتسليح المجموعات الإرهابيّة جنوب سوريا، ليتبين فيما بعد أنّ برنامج "الجوار الصالح" الإنساني المزعوم ليس سوى غطاء لدعم الإرهاب.

وقال التقرير، الذي اعتمد على مقابلات مع قادةٍ كبار في التنظيمات الإرهابيّة المذكورة، إنّ كيان الاحتلال سلّح سرًا ما لا يقل عن 12 مجموعة مسلحة مناهضة للنظام جنوب سوريّا، وساعدتهم في منع تموضع القوات السوريّة قرب حدود الجولان المحتل.

واستندت المجلة في تقريرها الى شهادات مباشرة لما لا يقلّ عن عشرين من قادة ومراتب وأعضاء هذه الجماعات.

وجاء في التقرير أنّ التسليح الذي انتهى في تموز/يوليو الماضي شمل بنادق هجومية ومدافع رشاشة وقاذفات هاون وسيارات النقل، وأضافت أنّ الأجهزة الأمنية الصهيونية قامت بتسليم السلاح للإرهابيين من خلال ثلاث بوابات في مرتفعات الجولان المحتلة وهي ذاتها التي استخدمتها دولة الاحتلال لبرنامج "الجوار الصالح" المزعوم لتمرير مساعدات إنسانية كغطاء لعمليات تسليح الإرهاب.

إضافة إلى ذلك، شدّدّ تقرير المجلّة الأمريكيّة، على أنّ الاحتلال قام بتمويل العصابات الإرهابية عبر منح رواتب للمقاتلين بلغت 75 دولارًا للفرد، وأموال إضافية لشراء السلاح من مصادر أخرى في السوق السوداء السورية، وفقًا للمسلّحين والصحفيين المحليين.

 العدوّ سلّح 12 تنظيمًا إرهابيًا جنوب سوريا

وقال التقرير إنّ "تل أبيب" سعت لإيصال رسالة لهذه العصابات بأنّها لن تقف مكتوفة الأيدي عند تقدم الجيش السوريّ، غير أنّ امتناع كيان الاحتلال عن التدّخل في العمليات الأخيرة جعل الإرهابيين يشعرون بالخيانة من مموليهم ومسلحيهم، حسب المجلة.

التقرير أوضح أنّ الاحتلال حاوت إبقاء علاقته بالجماعات سرية، على الرغم من بعض المنشورات التي ذكرت ذلك، والمقابلات التي أجرتها المجلة مع أعضاء من الجماعات الإرهابية الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن أسمائهم أو فصائلهم.

ولفتت المجلة إلى أنّه على الرغم من ذلك تُعتبر كمية الأسلحة والمال التي نقلتهم "إسرائيل" إلى المجموعات، التي يبلغ مجموعها آلاف المقاتلين، صغيرةً مقارنةً بالمبالغ التي قدّمتها البلدان الأخرى المتورطة في الحرب السورية، خصوصا قطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة، وأردفت "حتى في أوج برنامج "المساعدات الإسرائيليّ" في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، اشتكى قادة المسلّحين من أنها غير كافية، على حدّ تعبيرهم.

يذكر أن صحيفة "جيروزاليم بوست" الصهيونية الصادرة باللغة الإنجليزيّة شطبت تقريرًا نشرته الثلاثاء الفائت على موقعها الإلكترونيّ، نقلًا عن عسكريين صهاينة أنّ جيشهم قدّم الأسلحة والأموال لمقاتلين في منطقة الجولان.
 

2018-09-07