ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

صحف المغرب العربي: معالجة جذور الهجرة غير الشرعية ضرورة لاستقرار المنطقة

صحف المغرب العربي: معالجة جذور الهجرة غير الشرعية ضرورة  لاستقرار المنطقة

ركّزت صحف المغرب العربي على عدد من المواضيع الهامة، حيث شدّدت الصّحف المصرية على أن استقرار المنطقة ضرورة لمعالجة جذور الهجرة غير الشرعية، فيما رأت الصّجف الجزائرية أن الجزائريين لا يرون أن المعارضة تبحث عن الديمقراطية.

أما صحف المغرب لفتت الى أن المملكة أخذت تُجرب مروحيات أتاك 129 التركية قبل شرائها.

 

"الأهرام الرسمية المصرية": السيسى.. استقرار المنطقة ضرورة لمعالجة جذور الهجرة غير الشرعية

بداية مع صحيفة "الأهرام" التي عنونت في افتتاحيتها اليوم الإثنين بـ "السيسى: استقرار المنطقة ضرورة لمعالجة جذور الهجرة غير الشرعية"، حيث أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى ضرورة معالجة الجذور الرئيسية للهجرة غير الشرعية بالتوصل لحلول سياسية للأزمات التى تشهدها دول المنطقة وإعادة الاستقرار والأمن إليها.

وأشار الرئيس، خلال استقباله أمس دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وسيباستيان كورتز مستشار جمهورية النمسا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة وسفير النمسا بالقاهرة، إلى الجهود الكبيرة التى تبذلها مصر لمواجهة تلك المشكلة وكبحها، وضبط حدودها البحرية والبرية فى ضوء حالة عدم الاستقرار التى يشهدها عدد من دول الجوار المباشر لمصر.

وأوضح السيسي أن تلك الجهود أسهمت فى التصدى لانتقال اللاجئين عبر المتوسط بصفة عامة، خاصة أنه لم تسجل حالة واحدة من مصر منذ عام 2016 حتى الآن، مضيفًا أن مصر استضافت الملايين من اللاجئين من جنسيات مختلفة على أراضيها، حيث يتم توفير سبل المعيشة الكريمة لهم دون عزلهم فى معسكرات أو ملاجئ إيواء، ويتمتعون بمعاملة متساوية مع المواطنين المصريين فى مختلف الخدمات، حسب زعمه.

 

"الأخبار المصرية الرسمية": شكري يبحث جهود مؤسسة مجدي يعقوب لدعم الأفارقة في علاج مرضى القلب

أشارات صحيفة "الأخبار" في افتتاحيتها الى خبر "وزير الخارجية يبحث جهود مؤسسة مجدي يعقوب لدعم الأفارقة" ، حيث التقي سامح شكري وزير الخارجية، أمس د. مجدي يعقوب المؤسس والرئيس الفخري لمجلس أمناء مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب "مركز أسوان للقلب"، حيث بحثا جهود المركز لدعم الأشقاء الأفارقة في مجال علاج أمراض القلب. وأعرب يعقوب عن تقديره للدعم الذي يتلقاه مركز أسوان للقلب من وزارة الخارجية، واشاد بجهود الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في خدمة الأشقاء الأفارقة.

 

"المصري اليوم ": تفاصيل خسارة البورصة لـ 25 مليار جنيه بعد حبس علاء وجمال مبارك

عنونت الصحيفة "تفاصيل خسارة البورصة لـ 25 مليار جنيه بعد حبس علاء وجمال مبارك"، حيث انخفضت أسهم البورصة جماعيًا خلال تعاملات، الأحد، متأثرة، بحسب خبراء، بقرار محكمة جنايات القاهرة بالقبض على علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، وكل من حسن هيكل وأحمد فتحي وياسر الملوانئ، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة"، وكذلك عدم وضوح الرؤية المسيطرة على حالة الاقتصاد العالمي في ظل الحرب التجارية بين أمريكا والصين، ورفع الفائدة التركية فى خطوة غير متوقعة.

وأرسلت شركة "القلعة" للاستشارات المالية بيانًا للبورصة أوضحت فيه أنه تم حجز عمرو القاضى، رئيس قطاع علاقات المستثمرين، رئيس المخاطر، على ذمة قضية التلاعب بالبورصة لعرضه على اللجنة المختصة بالتصالح، موضحة أن اتهامه ناتج عن ملكيته أسهماً ضمان العضوية فى البنك الوطنى، لافتة إلى أن عضويته بمجلس إدارة البنك عضوية بصفته الشخصية، وشددت على أن الشركة ليست طرفاً فى القضية المنظورة، مؤكدة أن أنشطة الشركة وعملياتها مستمرة.

 

"الشروق المصرية": مُلاّك جزيرة الوراق يبدأون بيع أراضيهم للحكومة

اهتمت صحيفة "الشروق" بخبر" مُلاّك بجزيرة الوراق يبدأون بيع أراضيهم للحكومة بسعر 250 ألفا للقيراط"، حيث رصدت الصحيفة قيام بعض ملاك أراضي في جزيرة الوراق، ببيع أراضيهم، بالجزيرة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان، بسعر 250 ألف جنيه للقيراط، ليصبح إجمالي سعر الفدان 6 ملايين جنيه.

وقال إبراهيم عبد المجيد أحمد، المحامي وأحد ملاك الأراضي بجزيرة الوراق، إنه تسلم قيمة أرضه بالجزيرة بشيك من موظف بهيئة المجتمعات العمرانية منذ أسبوعين، مشيرًا إلى أن إجراءات البيع استمرت 10 أيام منذ كتابة طلب البيع ومعاينة الأرض حتى صرف المبلغ من البنك.

 

صحيفة "الشروق الجزائرية": عائلة المهدي بن بركة تطالب فرنسا بكشف حقيقة اختفائه

تناولت صحيفة "الشروق" عنوان "بعد إقرار باريس بالمسؤولية عن مقتل أودان: عائلة المهدي بن بركة تطالب فرنسا بكشف حقيقة اختفائه" ،حيث يبدو أن الخطوة التي اتخذها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، باعترافه أن المناضل اليساري موريس أودان قتل في الجزائر عام 1957 جراء "نظام تعذيب" شجعت عليه فرنسا إبان الاستعمار، دفعت عائلة المعارض اليساري المغربي الشهير المهدي بن بركة، الذي اختفى في باريس عام 1965، للمطالبة برفع "سرية الدفاع" عن الوثائق المتعلقة بقضيته.

ففي مقابلة مع "إذاعة فرنسا الدولية"، وطالب البشير بن بركة، الرئيس الفرنسي برفع السرية عن الوثائق المتعلقة بقضية اختفاء والده المهدي بن بركة في فرنسا يوم 29أكتوبر/تشرين الأول 1965، والتي يُشتبه بقوة في أن الدولة الفرنسية لعبت فيها دورا أساسيا.

وقال البشير بن بركة إن: "القرار الأخير الذي اتخذه ماكرون باسم الدولة الفرنسية، يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام في هذا العمل المتعلق بالذاكرة والحقيقة، وأن الوقت قد حان لأن تتمكن قضايا أخرى من الاستفادة من هذا الانفتاح، داعيا العدالة الفرنسية إلى تسليط الضوء على مصير والده".

 

"الخبر الجزائرية": الجزائريون لا يشعرون بأن المعارضة تبحث عن الديمقراطية

لفتت صحيفة " الخبر" الى عنوان "الجزائريون لا يشعرون بأن المعارضة تبحث عن الديمقراطية"، حيث رغم أن الاحتجاجات في الجزائر لا تكاد تتوقف، إلا أن هذا الحراك الاجتماعي المطلبي يرفض التحول إلى معارضة سياسية للنظام القائم. ويوجد شبه إجماع حتى السياسيين أنفسهم في الجزائر على وجود عزوف شعبي عن الانخراط في الأحزاب التي باتت تفتقر في أغلبها للمرشحين عندما يحين وقت الانتخابات، فكيف بالمناضلين!

تقول دراسة حديثة لمعهد كارنيجي للسلام، في محاولاتها لتفكيك هذه الإشكالية، إن "نقطة الضعف الأساسية التي تعاني منها أحزاب المعارضة الجزائرية هي عدم التزامها بالمبادئ الديمقراطية والمنافسة الداخلية، إذ لم تتغيّر قياداتها وبرامجها بصورة عامة". وتضيف "لأن معظم الأحزاب الجزائرية، بما في ذلك أحزاب المعارضة، تضم شخصية مسيطِرة، هي إما مؤسس الحزب وإما المؤسس المشارك، والتي نادراً ما ينجح أحد في رفع التحدي بوجهها في الانتخابات الحزبية".

 

"المغرب اليوم": المملكة تُجرب مروحيات أتاك 129 التركية قبل شرائها

كتبت الصحيفة "خبر موروك" تحت عنوان "المملكة تُجرب مروحيات أتاك 129 التركية قبل شرائها" ، حيث توصل المغرب بمروحيتين من صنع تركي، من نوع "تي أتاك 129"، من أجل اختبارها من قبل طيارين مغاربة في القاعدة الجوية لأغادير، بعد المفاوضات التي انطلقت منذ أشهر بين الرباط وأنقرة لتمكين المغرب من المروحيات التي طورتها تركيا بتنولوجيا إيطالية.

2018-09-17