ارشيف من :كرة القدم

بيرسيبوليس الايراني يقضي على آمال الدحيل القطري ببلوغ نصف نهائي أبطال آسيا

بيرسيبوليس الايراني يقضي على آمال الدحيل القطري ببلوغ نصف نهائي أبطال آسيا

أنهى بيرسيبوليس الإيراني سلسلة الانتصارات المتتالية لضيفه الدحيل القطري في دوري أبطال آسيا في كرة القدم، وكبده في إياب الدور ربع النهائي الإثنين، خسارة قاسية بنتيجة 3-1 قضت على آماله ببلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى.
وقلب بيرسيبوليس تأخره في مباراة الاثنين في طهران بهدف لصفر، الى فوز عوض به أيضًا خسارته ذهابًا في الدوحة صفر-1، ليكبد الدحيل الذي هيمن على المسابقات المحلية في قطر الموسم الماضي، خسارته الأولى في المسابقة القارية بعد تسعة انتصارات متتالية.
وسجل سيد جلال حسيني (58) وسلطان البريك (76 خطأ في مرمى فريقه) والنيجيري غودوين مينشا (78) أهداف بيرسيبوليس، بعدما كان كريم بوضيف قد منح الدحيل التقدم في الدقيقة 33.
وبلغ الفريق الإيراني الدور نصف النهائي للموسم الثاني تواليًا، في حين أخفق الفريق القطري في تحطيم الرقم الذي يتشاركه حاليًا مع أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بتسعة انتصارات على التوالي، علمًا بأن الأخير حقق هذا الانجاز عام 2012 في طريقه للتتويج باللقب.
وأثبت بيرسيبوليس قوته على استاد آزادي في طهران الذي يتسع لنحو مئة ألف متفرج، بتحقيق فوزه الخامس تواليًا في المسابقة الآسيوية أمام عشرات الآلاف من المشجعين الذين اكتظت بهم المدرجات، بينما دفع الفريق القطري غاليًا ثمن الأخطاء الدفاعية في الشوط الثاني.
وغاب مدرب الدحيل نبيل معلول عن المؤتمر الصحافي بعد المباراة، وناب عنه مساعده نادر داوود الذي أشار الى أن غياب المدرب التونسي يعود الى "فقدانه قدراته الصوتية" خلال المباراة.
واعتبر داوود أن "كرة القدم تلعب على أخطاء وهذا ما جعل بيرسيبوليس يسجل (...) كانت هناك أخطاء فردية كلفتنا الأهداف، وفريق بيرسيبوليس يستحق هذا الانتصار والتأهل".
واتسم الشوط الأول بهجوم مكثف وسريع من قبل الفريق المضيف لكن دون خطورة تذكر بسبب التسرع والتوتر الذي طغى على أداء لاعبي المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش الذين سعوا لتسجيل هدف مبكر.
في المقابل، امتلك لاعبو معلول، فرصة توجيه ضربة قاضية لبيرسيبوليس بعدما افتتحوا التسجيل خلافًا للمجريات اثر ركلة حرة ومحاولة من المدافع الايراني شجاع خليل زاده لإبعاد الكرة، الا أنها ارتطمت بجسم قائد الفريق القطري كريم بوضيف العائد حديثًا من الاصابة، وتحولت الى الشباك (33).
وفي الشوط الثاني، سيطر بيرسيبوليس على المجريات وقلب الأمور رأسًا على عقب، وحوّل تخلفه الى فوز عريض بثلاثة أهداف استغل من خلالها أخطاء منافسه، بأداء كان الأبرز فيه نجمه النيجيري غودوين مينشا.
وكانت الفرصة الأولى لصالح الدحيل بعدما خطف البرازيلي إدميلسون جونيور الكرة في منتصف الملعب وتقدم بها قبل التسديد من حدود المنطقة، ليسيطر عليها الحارس الإيراني الدولي علي رضا بيرانفاند باقتدار (21).
وارتد بيرسيبوليس بهجمة هي الأخطر في هذا الشوط، وسدد مينشا كرة بعيدة المدى أبعدها الحارس كلود أمين لوكومت وارتدت من القائم الأيسر (22)، قبل دقائق من افتتاح بوضيف التسجيل لصالح فريقه.
وفي الشوط الثاني، تابع بيرسيبوليس ضغطه، وأدرك قائده التعادل بعد ركنية وكرة على رأس مينشا ثم رأس علي بور ومنها الى القدم اليسرى لحسيني الذي حولها الى الشباك (58).
وكاد المدافع مراد ناجي يخدع الحارس لوكومت عندما حاول برأسه إبعاد كرة مرفوعة من الجهة اليمنى (65).
وارتكب دفاع الدحيل خطأً مزدوجًا بدأ خارج المنطقة فمرر علي بور كرة عرضية أمام المرمى الى العراقي بشار رسن تدخل المدافع سلطان البريك وحاول إبعادها، بيد أنه وضعها خطأ في مرمى فريقه (76).
وتكررت الأخطاء الدفاعية، وتجاوز مينشا مدافعين اثنين وراوغ الحارس ببراعة، قبل أن ينفرد بالمرمى الخالي ويضع الكرة بهدوء في الشباك (78).
وكاد أوميد علي شاه يضيف الرابع بتسديدة قوية من خارج المنطقة جانبت القائم الأيسر (90).
وأبقى معلول أحد أبرز لاعبيه المهاجم المغربي يوسف العربي على دكة البدلاء، ولم يدفع به سوى في الدقيقة 85 بدلاً من المعز علي.

2018-09-18