ارشيف من :مقابلات

مراد لـ’العهد’: الرأي العام السني سيحاسب الحريري في حال شكّلت الحكومة من دوننا

مراد لـ’العهد’: الرأي العام السني سيحاسب الحريري في حال شكّلت الحكومة من دوننا

شكّل إعلان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن قرب تشكيل الحكومة، استغراباً لدى العديد من القوى السياسية، وسط سؤال رئيسي: هل حُلت العقد المانعة تشكيل الحكومة، وعلى أي أساس أطلق الحريري وعوده بذلك؟.

رئيس "حزب الاتحاد" النائب عبد الرحيم مراد يُعلّق في حديث لموقع "العهد" الإخباري على تفاؤل الحريري بقرب الافراج عن التشكيلة الحكومية، قائلاً " للأسف، يبدو أنّ الكلام لم يُبنى على الوقائع، فأنا لا أرى أن الأفق مفتوح للحل، طالما يتعامل البعض بمزاجية لدى مقاربة الصيغة الحكومية". 

وفيما يشير مراد الى أنّ عقدة تمثيل السنة من خارج تيار "المستقبل" لا تزال تراوح مكانها، يأخذ على كلام الحريري المتناقض في الحلقة التلفزيونية أمس. الرئيس المكلف يقول أنه سيشكّل الحكومة بناء على نتائج الانتخابات النيابية، وفي نفس الوقت، يرفض إعطاء السنة من خارج تيار "المستقبل" حقهم في التمثيل، والذي يبلغ حوالى 50 بالمئة، بعد فوزهم بعشرة مقاعد نيابية. يشدد المتحدث على أن كلام الحريري مستغرب ومناقض للمنطق، ففي الوقت الذي يُسمح فيه لبقية الأطراف من شيعة ومسيحيين ودروز أن تتمثل، يريد "المستقبل" احتكار الصوت السني.  

يُؤكد مراد أنه" وفي حال شُكّلت الحكومة من دوننا، فإننا سنترك للرأي العام حق محاسبة الحريري، كما أننا سنذهب الى "المعارضة" حتماً، ولن نقف بموقع المتفرجين والمصفقين". 

ويُعلّق مراد على كلام الحريري لدى نفيه أي تدخل خارجي من قبل السعودية أو غيرها في ملف التأليف، سائلاً " فإذاً لماذا لم تتشكل الحكومة؟"، مطالباً الحريري بتطبيق القوانين وتأليف الحكومة على قاعدة نتائج الانتخابات، وضمن معيار موحّد، وليس وفقاً لمعايير مزاجية. وهنا يلفت مراد الى أنّ الوضع الاقتصادي صعب جداً ويحتم ضرورة تشكيل الحكومة ومعالجة مشاكل الشعب من مياه وكهرباء ونفايات. 
  
مصادر: البلد بحاجة الى حكومة اليوم قبل الغد

وفي سياق متصّل، نفت مصادر رفيعة مطلعة على عملية تشكيل الحكومة علمها بحلحلة العقد حتى نستطيع القول بأن التشكيل اقترب، متمنيةً أن" يكون تصريح الحريري في محله فالبلد بحاجة الى حكومة اليوم قبل الغد". 
 

2018-10-05