ارشيف من :أخبار عالمية

سيناتوران أمريكيان يهاجمان السعودية

سيناتوران أمريكيان يهاجمان السعودية

شدّد عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن الحزب الجمهوري السيناتور راند بول على ضرورة محاسبة النظام السعودي على خلفية اختفاء جمال خاشقجي.

وفي مقال له نشرته مجلة "ذا أتلانتيك"، أشار بول الى أنه ومنذ أعوام ينتقد علاقات أميركا الوطيدة مع السعودية، لافتًا الى أن الحرب التي تقودها السعودية على اليمن أدت الى وفاة آلاف المدنيين.

وقال بول إن " 2500 مقاتل بتنظيم داعش في سوريا هم سعوديون، وبالتالي فإن السعودية هي في المرتبة الثانية من حيث عدد المقاتلين الأجانب بداعش بعد تونس، وذكّر بالتقارير الإخبارية التي تعود الى عام 2013 والتي أفادت أن السعوديين قدموا عفوًا لألف ومئتي سجين كان محكوم عليهم بالإعدام إضافة الى راتب شهري لعائلاتهم، وذلك كي يذهبوا الى سوريا من أجل القتال ضد الحكومة هناك".

ورأى الكاتب أن "تجارة النفط والسلاح ومهما كان حجم المال الناتج عنها، لا تبرّر التواطؤ مع "نظام يدعم الجهادية حول العالم".

وأعلن الكاتب عن نيته التقدم بمشروع قانون جديد خلال الأسبوع الجاري يقضي بقطع كافة أشكال التمويل والتدريب والاستشارات وأيّ نوع تنسيق آخر مع الجيش 
السعودي، إلى أن يعود جمال خاشقجي حيًّا.

وطالب راند بول بضرورة محاسبة هذا النظام الظالم على أفعاله، مؤكدًا أن الولايات المتحدة غير معنية بدعم النظام السعودي سواء بشكل مباشر او غير مباشر.


سيناتور ديمقراطي: فلتجب السعودية أين خاشقجي؟

بدوره، شدّد عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي السيناتور بين كاردن في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" على ضرورة ان يقدم المسؤولون 
السعوديون إجابات على سؤال أين جمال خاشقجي.

وطالب الكاتب بفتح تحقيق كامل دون تأجيل يحظى بدعم كافة الاطراف المعنية، مؤكدًا ضرورة أن تكون الولايات المتحدة مستعدة لاخذ الاجراءات عندما يتبين ما حصل مع خاشقجي.

وقال إن "أيّ طرف يرتكب انتهاكات فاضحة لحقوق الانسان والقانون الدولي يجب أن يتذكر بأن الولايات المتحدة بحوزتها عدد من الأدوات التي يمكن أن تستخدم من اجل الدفاع عن "القيم و الاعراف"، وتابع "في حال تبيّن أن الاشخاص الذين تم تحديد هوياتهم هم فعلًا متورطون بجريمة بحق خاشقجي، فيمكن حينها فرض عقوبات عليهم وعلى أيّ مسؤولين أمروهم وذلك استنادًا الى قانون  مانييتسكي.

وأردف "في حال ظهرت أدلة تفيد أن مسؤولين حكوميين سعوديين كبار كانوا متورطين باختفاء او مقتل خاشقجي، فعلى الولايات المتحدة اتخاذ خطوات "تذهب أبعد" من قانون مانييتسكي.

كذلك طالب الكونغرس بربط صفقات التسلح الجديدة مع السعودية والدعم الأميركي للحرب على اليمن بنتائج التحقيق حول اختفاء خاشقجي، ودعا الى ربط أيّ تعاون أميركي سعودي في مجال الطاقة النووية بدعم السعودية لتحقيق حقيقي وشفاف.
 

2018-10-12