ارشيف من :مقابلات

الزيارة الافتراضية للسيدة زينب(ع): جديد الإبداع اللبناني

الزيارة الافتراضية للسيدة زينب(ع): جديد الإبداع  اللبناني

"اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ سَيِّدِ الأَنْبِياءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صاحِبِ الْحَوْضِ وَاللِّواءِ"، بهذه الزيارة وبصوت حزين وجودة عالية بات بامكان المشتاقين لمرقد العقيلة زيارتها افتراضيًا بتقنية تحاكي الواقع، حيث أتاحت "مؤسسة هديل نت المتحصصة بتقنيات الإنترنت"، المجال للمشاهد بزيارة افتراضية لمقام السيدة زينب (ع) في دمشق بجودة عالية.

"العهد" وخلال جولته على أقسام معرض "أرضي" التقى أحد المبرمجين الفنيين القيمين على العمل والمشرفين على اطلاقه، والذي أوضح أن الـ"VR" او تقنية الواقع الافتراضي تمكن المستخدم من الدخول في محاكاة لتجربة المباريات أو الحروب القتالية او الجولات الإستعراضية باستخدام اجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة التي تنشأ محيط 3D يمكن للمستخدم أن يكون جزء من هذه التجربة، كما يمكنه التنقل فيها، والتفاعل أيضا من خلال أجهزة خاصة تدعمه للاندماج أكثر في التجربة، وهي في الغالب عبارة عن نظارات للواقع الافتراضي.

الزيارة الافتراضية للسيدة زينب(ع): جديد الإبداع  اللبناني

وأكد المبرمج الفني أن نظارات الواقع الافتراضي أو كما تعرف بنظارات الـ"VR"، انتشرت مع الوقت بين أوساط الشباب والصغار والكبار، واكتسحت الأسواق في الآونة الأخيرة، مشيرًا الى أن المئات من تطبيقات الـ "VR" انتشرت مقابل العدد المحدود والنادر لتطبيقات الواقع الافتراضي الاسلامي والتي إن وجدت فنوعية العمل بها بدائية. من هنا قامت مؤسستنا وباستخدام تقنية الـ "VR" بإعداد الزيارة الافتراضية الى مقام العقيلة زينب (ع).

وشدد "داوود" في حديثه لموقع "العهد" على أن "الزيارة الافتراضية لمقام السيدة زينب (ع) جاءت لتعزيز المحتوى العربي والاسلامي على الانترنت، ولتكون بصمة في هذا العالم المحتاج للأعمال الاسلامية، بالاضافة الى أنها تمثل ثقافة وهوية وبيئة المقاومة الاسلامية في لبنان وجمهورها".

وأردف المبرمج الفني إن "الفريق المختص في "هديل نت" قام بتصوير المقام بأبعاد متناسقة مع الحرص على التقاط أدق التفاصيل بجودة عالية ومن ثم إعادة رسمها بتقنية الـ "3D".

وتابع أنه "يمكن للزائر مشاهدة المقام عبر تقنية  الـ "VR" من الخارج والداخل من خلال النظارات الخاصة، إضافة الى الاستماع لزيارة السيدة زينب (ع) بصوت شجيّ، ويقدم الفيديو تفاصيل المقام بشكل دقيق وتترك المُشاهد يعيش وكأنه في رحلة واقعية إلى المرقد المطهر".
 

الزيارة الافتراضية للسيدة زينب(ع): جديد الإبداع  اللبناني

وأشار المبرمج الفني الى أن المشاهد قد لا يميز أحيانًا الفرق بين تقنية الـ "VR" أي الواقع الافتراضي والـ "AR" وهو الواقع المعزز أو " Augmented reality"، لافتًا الى أن الواقع المعزز هو التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية، حيث يقوم المبرمج باسقاط الصور أو المعلومات في بيئة المشاهد والمثال على ذلك لعبة "بوكيمون غو".
على النقيض، الواقع الافتراضي يقوم على المحاكاة الكمبيوترية لبيئة مادية سواء أماكن أو أشخاص في العالم الحقيقي، وذلك في العوالم الخيالية.
 

الزيارة الافتراضية للسيدة زينب(ع): جديد الإبداع  اللبناني


وفي معرض حديثه لـ "العهد"، أكد المبرمج الفني أن "هديل نت" اختارت مرقد العقيلة نظرًا لارتباطه بحرب الدفاع المقدس التي خلدّت دماء الكثير من شهداء حزب الله، وارتباط جمهور المقاومة عاطفيًا بالسيدة زينب (ع).

ولفت الى أن الزيارة الافتراضية أطلقت في سوق "أرضي" 2018، مشددًا على أن الاقبال كان مذهلاً وفاق كل التوقعات.

الزيارة الافتراضية للسيدة زينب(ع): جديد الإبداع  اللبناني

واشار الى أن زوار المعرض طالبوا بالعمل على الزيارة الافتراضية لمقامات الأئمة (ع) في ايران والعراق، الا أنه قال إن الموضوع يحتاج الى ترتيبات معينة وتعزيز للعلاقات مع العتبات المقدسة للتعاون والتنسيق خصوصًا أن مقامات الأئمة (ع) تحتاج لجهد فني وتقني أكبر بكثير من مقام السيدة زينب (ع).

وأكد المبرمج الفني أن الزيارة الافتراضية أصبحت متوفرة على "goole play"، و"apple store"، و"youtube"، لافتًا الى أن "فريق العمل سيعمل على تحديث التطبيق باستمرار".

وقال "داوود" لموقعنا إن "البعض قد يواجه مشكلة أن هاتفه لا يدعم تقنية الـ "VR"، وهنا عليه أن يتأكد من خلال تنزيل تطبيق "VR Checker" ومن خلاله يتم فحص الهاتف اذا كان يدعم التطبيق أم لا".

الزيارة الافتراضية للسيدة زينب(ع): جديد الإبداع  اللبناني

وبخصوص نظارات الـ "VR"، أكد المبرمج الفني أن أسعارها تترواح بين 10$ الى 400$ في السوق اللبناني، مشيرًا الى أن النظارة "الأرخص" كافية للمشاهدة دون الحاجة الى النظارات المعقدة والباهظة الثمن.

موقع الزيارة على الانترنت هو "http://sayyidah-zaynab-vr.com"، وفيه كافة المعلومات والتفاصيل التي يحتاجها المستخدم.

2018-11-07