ارشيف من :أخبار لبنانية

جولة للنائب حمادة على معصرة زيت الزيتون في الهرمل

جولة للنائب حمادة على معصرة زيت الزيتون في الهرمل

جال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إيهاب حمادة، على مشروع معصرة زيت الزيتون الحديثة في بلدة القصر في قضاء الهرمل، والتي أنشأها اتحاد بلديات الهرمل، بالتعاون مع اتحاد التعاون الإقليمي في البقاع وبدعم من وزارة الزراعة.

وقد رافق حمادة في الجولة رئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق، ورؤساء بلديات، ممثلو وزارات، ومدير مديرية مؤسسة جهاد البناء في البقاع خالد ياغي.

حمادة بارك لمزارعي الزيتون في الهرمل إنشاء هذه المعصرة التي تتوفر فيها شروط عالمية، اذا أنها من أهم المعاصر على مستوى المنطقة بالاضافة إلى مثيلاتها الموجودة في القضاء، وقال "أصبح عندنا اكتفاء ذاتي على مستوى عصر كمية الزيتون الكبيرة الموجودة في قضاء الهرمل، لانتاج الزيت المنافس على مستوى المنطقة".

واعتبر أن المشكلة الحقيقية هي في تسويق هذا الانتاج المهم، الذي يؤثر على المستوى الاقتصادي بالكامل، مطالبًا كل المعنيين بالعمل على ايجاد اسواق لتصريف الانتاج خصوصا في هذه المرحلة، التي أصبحت فيه الحدود مفتوحة إلى العمق العربي، عبر معبر "نصيب" وغيره.

وشدد حمادة في الختام على ضرورة العمل التعاوني في الزراعة لتحقيق نتائج هامة على كافة المستويات.

بدوره مدير مركز الجواد للتنمية والارشاد الزراعي في الهرمل خضر جعفر، قال إن المركز يضم معصرة حديثة مع خط انتاج كامل ويعتبر من أهم المراكز في لبنان.

وأوضح أن المركز يضم مجموعة من الحصادات لتكون في خدمة مزارعي الزيتون والقمح أيضًا، وهذا المشروع المتكامل يبدأ من عند المزارع، بدءا من الارشاد، إلى كيفية قطف ونقل الزيتون، وصولا إلى المعصرة، وكيفية التعبئة والتخزين.

وختم جعفر بالقول "نحن نعطي جودة عالية في هذا المجال"، واضعًا المشروع في خدمة أهالي قضاء الهرمل وكل من يرغب في الاستفادة.

2018-11-12