ارشيف من :أخبار لبنانية

باسيل زار اللقاء التشاوري: يجب الاعتراف بحيثية سياسية وشعبية تمثل خطا من الأقلية السنية

باسيل زار اللقاء التشاوري: يجب الاعتراف بحيثية سياسية وشعبية تمثل خطا من الأقلية السنية

اكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل انه يجب الاعتراف بوجود حيثية سياسية وشعبية تمثل خطا من الاقلية السنية او جزءا منها.

وعقب زيارته لاعضاء "اللقاء التشاوري" يرافقه وزير البيئة طارق الخطيب، في دارة النائب عبد الرحيم مراد،  وحضور النواب فيصل كرامي، الوليد سكرية، جهاد الصمد، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، قال باسيل "أنا اليوم في دارة الوزير مراد، وقد طلبت هذا الاجتماع من نحو أسبوع، ومن الواجب زيارة اللقاء التشاوري، وطلبت زيارته للاستماع اليهم جماعيا في حديث صريح، وأبديت الملاحظات وهم ايضا ابدوا الملاحظات من جهتهم بهدف التوصل الى حل".
واضاف: "في رأيي يجب الاعتراف بوجود حيثية سياسية وشعبية تمثل خطا من الاقلية السنية او جزءا منها، ومن جهة أخرى يجب أن تكون المعايير قائمة وصحيحة".

واوضح ان المعنيين بتشكيل الحكومة هم دولة الرئيس الحريري والنواب المعارضون، معتبراً ان هذه المشكلة بينهم ويجب حلها بينهم، واكد انه يجب اللقاء مباشرة لتوضيح الامور وتفهمها، هذا في الشكل.

وتابع: "من ناحية أخرى نحن نحرص على أن رئيس الجمهورية ليس طرفا، ولتأكيد ذلك الرئيس ليس لديه مشكلة مع وزير سني بينه وبين اللقاء التشاوري وبينه وبين الرئيس الحريري. وتأكيدا لذلك لا مانع ان يعود الوزير المسيحي عند رئيس الجمهورية والسني عند رئيس الحكومة، وهكذا تتم مساعدة الطرفين للتوصل الى حل".

من جهته قال مراد: "سعدنا بلقاء الوزير باسيل وسيطا، وقد وفق فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون بتكليفه، وقام بدور ممتاز وتحدث بشكل موضوعي، وكنا متفهمين وطرحت بعض الافكار الاخرى، وسوف يكون هناك لقاءات أخرى". وقال: "المطلوب تنازلات، فخامة الرئيس قام بتنازل والمطلوب منا التنازل دون تحديده، لكننا ستة ولنا وزير واحد، فهل نتنازل عن هذا الحق؟ نحن قلنا لن نتنازل عن توزير أحدنا، وسنجلس معا، لن أتحدث كفرد، سنجلس معا وسنرى الحلول المطروحة. وقد ابلغنا الوزير باسيل اننا مصرون على توزير واحد من النواب الستة".‎

 

2018-11-19