ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

توكل كرمان: لمحاسبة السعودية والإمارات بسبب حربهما على اليمن

توكل كرمان: لمحاسبة السعودية والإمارات بسبب حربهما على اليمن

رأت الصحفية اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2011 توكل كرمان، ان السعودية ارتكبت جرائمها بحق اليمنيين "بوقاحة غير عادية"، داعية إلى محاسبة السعودية والامارات واجبارهما على دفع تعويضات عن الأضرار التي تسببا بها.

وأشارت كرمان في مقالة لها نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" إلى ان "السعودية عمدت إلى محاصرة اليمنيين ومنعتهم من الدخول إلى البلاد أو الخروج منها"، واضافت انه "من الصعب عدم مقارنة أسلوب السعودية المتبع في اليمن مع جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي. واردفت ان النظام السعودي يرتكب جرائمه "بوقاحة غير عادية" ويقوم بكل ما بوسعه من أجل تفادي المسؤولية.

كذلك قالت الكاتبة ان جريمة قتل خاشقجي ورغم بشاعتها، إلا انها ساهمت على الأقل بنشوء وعي دولي جديد حول "طبيعة النظام السعودي" وتركيز الأنظار على الحرب على اليمن"، وتابعت ان "مسار انهاء الحرب في اليمن هو واضح، ويبدأ بقيام الولايات المتحدة ودول اخرى بوقف صادرات السلاح إلى السعودية ودولة الامارات.

واضافت ان "على مجلس الامن تمرير مشروع قرار يطالب بوقف فوري للحرب ويفرض على السعوديين و الإماراتيين الانسحاب من اليمن، مؤكدة ضرورة ان ترعى الأمم المتحدة عملية سياسية تلزم كافة أطراف النزاع على نزع سلاحها"، على حد تعبيرها.

ودعت الامم المتحدة  إلى الإشراف على تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن تقوم بتنظيم استفتاء على مسودة الدستور و تهيىء لانتخابات جديدة، وأكدت ضرورة محاسبة السعودية و الامارات واجبارهما على دفع تعويضات عن الأضرار التي تسببا بها

2018-11-22