ارشيف من :أخبار عالمية

مدرسة ابزيق تتحدّى الاحتلال بالتعليم‎

تشبُّث الفلسطيني بأرضه بدا راسخًا في خربة ابزيق شمال طوباس بالضفة الغربية. في آب/أغسطس الماضي، دشّن الفلسطينيون مدرسة ابزيق الأساسية المختلطة التي سميت "التحدي 10" لطلاب خربتي ابزيق وسلحب شمال طوباس، بعد أن عانوا بُعد المسافة الجغرافية عن مساكنهم وتحمّلوا مشقة طريق طويل خصوصًا خلال فصل الشتاء.

افتتاح المدرسة سهّل على الطلاب تجاوز الكثير من عوائق طبيعية، وأخرى تسببها تدريبات الاحتلال. في المدرسة حاليًا 25 طالبًا من الصف الأول وحتى السادس، وتضم 3 غرف وأضيف لها قبل شهر كرفانين جرى تفكيكهما والاستيلاء عليهما من قبل قوات العدو.

يقول مدير المدرسة فراس دراغمة إنها المدرسة العاشرة ضمن سلسلة المدارس التي تقوم بافتتاحها وزارة التربية والتعليم في مختلف مناطق الوطن  خصوصا في المناطق المهددة بالتهجير"، ويضيف "ساكنو هذه المنطقة يتعرضون لمضايقات باستمرار من قبل قوات الاحتلال إمّا بإخلاء البيوت أو التهجير أو الطرد أو إلقاء مخلفات أو قنابل تؤذي الطلاب" .

دراغمة يشير إلى أن قوات الاحتلال فكّكت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي كرفانيْن للمدرسة التي تم افتتاحها هذا العام ضمن مدارس التحدي، ويلفت الى أن "قوات الاحتلال تضع عدة عقبات وحجج كاذبة لعدم استمرار المدرسة"، جازمًا بـ"أننا سنواصل التدريس رغم أنف الاحتلال".

بدوره، يقول مدير التربية والتعليم في محافظة طوباس والاغوار الشمالية أحمد الاسعد:" في السابق كان يتم نقل الطلبة في سيارات تابعة لوزارة التربية والتعليم الى مدارس قريبة من خربة ابزيق أو تبعد 15-18 كليو مترا، لكن هذا العام قررنا أن نفتتح هذه المدرسة كمدرسة تحدٍّ من أجل أن يكون هناك ظروف آمنة لوصول أطفالنا وطلابنا في هذه المنطقة"، ويشدّد على أن "الهدف الأساس لافتتاح المدرسة هو دعم صمود أهل المنطقة المتشبّثين بارضهم".

ويتوقّع الأسعد أن "يصل عدد الطلبة في المدرسة الى 50 طالبًا وطالبة على الرغم من أن مضايقات وتهديدات الاحتلال التي كان آخرها مصادرة الكرفانات التعليمة والإدارية حالت دون ذلك"، ويردف "نحن الآن موجودون هنا .. أطفالنا يدرسون هنا .. سنكمل المشوار معهم.. من حقّ أيّ طفل أو طالب فلسطيني التعلّم والدراسة حيثما يكون".

وتشير طالبة الصف الخامس هناء دعاس الى المضايقات الاسرائيلية لمنع الطلاب من التعليم في المدرسة، مؤكدة أن "أطفال فلسطين من حقهم  أن يحصلوا على التعليم مثل باقي اطفال العالم"، وتقول "احنا راح نوقف في وجه الاحتلال شاء ام ابا مش راح نتخلى عن مدرستنا بدنا نتعلم فيها وصامدين فيها".

2018-11-29