ارشيف من :تحقيقات

’مهرجان أفلام العائلة’: الحفاظ على ثقافة أطفالنا أولاً

’مهرجان أفلام العائلة’: الحفاظ على ثقافة أطفالنا أولاً

لمّا كانت أفلام الرسوم المتحركة تحظى باهتمام خاص عند الأطفال وتستهويهم، كان لا بدّ من الحذر من الخطر الكامن في بعض هذه الأفلام نظرًا للانحرافات الفكرية والسلوكية التي تعمل على غرسها في أطفالنا. تمامًا كما تفعل سينما هوليوود. لذلك برزت أهمية مراقبة وانتقاء محتوى الأفلام الكرتونية بما يتناسب مع الطفل كونه قابل للتشكيل بحسب الرغبات في سبيل القضاء على مجتمعاتنا.

بأحدث التقنيات، بشخصياتٍ كرتونية جذابة، وقصصٍ مشوقة دخلت شركة "ميم" للانتاج الثقافي والفني رحلتها مجابهةً الأفلام الأجنبية الدخيلة على ثقافتنا. هدفٌ مضاد للهدف الهوليوودي أعلنت عنه الأخيرة حين عملت على انتاج أكثر من ثلاثة أفلام سينمائية موجهة للأطفال في الآونة الأخيرة. واستكملت مشروعها "بمهرجان أفلام العائلة" للغاية نفسها.

’مهرجان أفلام العائلة’: الحفاظ على ثقافة أطفالنا أولاً

المهرجان يعرض أفلامًا ملائمة للأطفال بدلاً من الأفلام التجارية التي منها ما يعكس الثقافة الأمريكية محاولا زرع مفاهيمها في أطفالنا. المهرجان الموجه للعائلات على امتداد الجغرافيا اللبنانية، يضم حوالي 11 صالة موزعة على الجنوب، البقاع، الشمال، النبطية وبيروت بحسب المدير العام للشركة السيد عباس شرارة. "ويحتوي المهرجان عددًا مهمًا من الأفلام المميزة والحائزة على جوائز عالمية تتناسب مع منظومتنا الثقافية." منها ما هو من انتاج شركة "ميم" ومنها ما هو من انتاج عالمي مدقق المحتوى، ومُنتقى من بلدان مختلفة كاليابان والهند وكازاخستان وتركيا وإيران وفنلندا وهولندا وإيطاليا ولبنان.

ويشير شرارة في حديثه مع موقع "العهد الاخباري" إلى أنّ "معايير اختيار الأفلام تجلت في رقيها الفنيّ، وحبكتها المتنوعة، مساهمتها في رفع الذوق السينمائي وتناسبها من الناحية الثقافية والقيمية." ولابدّ لنا الاشارة إلى أنّ زيادة المعرفة في قالب ترفيهي، تنمية الخيال عند الأطفال وتقديم قدوة مناسبة لهم بعيدًا عن تأثير العنف والقلق والوهم والاباحية، يعدّ من الأمور المهمة التي يرنو إليها المشروع أيضًا.

ويمتد المهرجان من 6 إلى 31 كانون الأول/ديسمبر 2018. ويبدأ برنامج العرض في الصالات الخاصة أي رسالات، سينما صور، سينما الهرمل وعيناتا من الساعة الثانية، الرابعة، السادسة والثامنة مساءً؛ ويتضمن البرنامج أربعة أفلام مختلفة كل يوم. أمّا في الصلات الأخرى فيبدأ العرض وفقًا لبرنامج كلٍّ منها. ويتوقع شرارة  أن لا يقل عدد المشاركين في فعاليات المهرجان عن 40 ألف شخص.

2018-12-01