ارشيف من :أخبار عالمية

مئات المعتقلين والجرحى إثر اشتداد المواجهات بين ’السترات الصفر’ والشرطة الفرنسية

مئات المعتقلين والجرحى إثر اشتداد المواجهات بين ’السترات الصفر’ والشرطة الفرنسية

اشتدت المواجهات في وسط العاصمة الفرنسية بين "السترات الصفر" والشرطة الفرنسية، بعد أن أضرم محتجون النار في عدد من السيارات.

النقاط المحيطةَ بالشانزيليزيه تحوّلت إلى نقاط مواجهة بين المتظاهرين الذين بلغ عددهم في الشوارع 75 ألفاً بحسب ما ذكرت وزارة الداخلية الفرنسية، والشرطة التي اعتقلت قرابة الـ 205 محتجين منهم.

وتحدثت وسائل إعلام فرنسية عن إصابة 92 شخصاً من بينهم 14 من عناصر الشرطة خلال تظاهرات باريس.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أنّ 12 سيارة احترقت في عدد من شوارع باريس خلال الاحتجاجات.

وسائل إعلام فرنسية من جهتها، قالت إنه تم إغلاق أكثر من 19 محطة مترو في العاصمة باريس جراء التظاهرات.

وبالتزامن مع ذلك، اندلع حريق في طابق أرضي من أحد المباني المحاذية لمنطقة الاشتباك بين المتظاهرين والشرطة الفرنسية في باريس.

وبدأ أصحاب "السترات الصفر" تحركهم الاحتجاجي الثالث رفضاً لقرارات رفع الضرائب على الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد. هذا التحرك الذي بدأ يتمدّد باتجاه كبرى المدنِ الفرنسية مثلِ مارسيليا وليل.

وأعلنت الحكومة الفرنسية أن رئيس الوزراء ادوارد فيليب سيزور مقر الشرطة لمتابعة أحداث الشانزليزيه. وأعرب فيليب عن صدمته من تصرفات المتظاهرين بالقرب من قوس النصر في باريس.

تيري بول فاليت، منسق حركة "السترات الصفر" عن العاصمة الفرنسية باريس، طالب باستقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لافتاً إلى أن الاحتجاجات اندلعت عقب وضع ضرائب إضافية على المحروقات. كما شدد على أن المحتجين يطالبون بإجراء استفتاء في الإصلاحات التي يقودها ماكرون.

2018-12-01