ارشيف من :نقاط على الحروف

لو كنت أميركيا.. لاستقلت!

"الغرور هو المخدر الذي يسكن آلام الغباء" – فرانك ليهي
يعيش الأميركيون في هذه الأيام حالة غريبة ربما لم يعهدوا لها مثيلا طوال تاريخهم مع رؤسائهم إلى درجة دفع العديد منهم إلى أن يعلنوا جهارا تبرؤهم من رئيسهم الحالي "دونالد ترامب"؛ تقول الكاتبة الأميركية المشهورة "فران ليبويتز" إنها تحاول دائما عندما تلتقي أحدا من خارج الولايات المتحدة الأميركية ويرمقها بتلك النظرة المستغربة أن تعبر بشكل صريح بانها "لم تنتخبه وانتخاب ترامب لم يكن خطؤها".

لماذا؟ لأن السيد دونالد ترامب يكاد لا يمر يوم إلا ويبهر العالم بإحدى مآثره التي تزيد في شعور الأميركيين بهذه الغرابة، أبرز هذه المآثر هو تكراره لمقولة "أنتم لا تعرفون أنا أعرف". نعم يكاد لا يخلو خطاب له من هذه المقولة التي دأب على التفوه بها سنوات قبل انتخابه رئيسا وما زال يفعل، وقد أحصت له وسائل الإعلام الأميركية الكثير من هذه المحطات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:


ـ مصادر الطاقة المتجددة:
"أنا أعرف أكثر حول مصادر الطاقة المتجددة من أي شخص على وجه الأرض" – نيسان/ أبريل 2016
ـ مواقع التواصل الاجتماعي:
"أنا أفهم مواقع التواصل الاجتماعي. أنا أفهم قوة تويتر. أنا أفهم قوة الفايسبوك ربما أفضل من أي شخص استنادا إلى نتائجي، صحيح؟" ـ تشرين الثاني/ نوفمبر2015
ـ الديون:
"ما من أحد يعرف أكثر مني في الديون. أنا الملك، أنا أحب الديون" – أيار/مايو 2016
ـ الضرائب:
"ما من أحد يفهم بالضرائب والدخل أكثر مما افعل" – أيار/ مايو 2016
ـ المال:
"أنا أفهم بالمال أفضل من أي شخص. أنا أفهم فيها أكثر بكثير من هيلاري(كلينتون)، وأنا أرقى بكثير عندما تأتي إلى الاقتصاد"- حزيران/ يونيو 2016
ـ نظام الحكم في الولايات المتحدة:
"أنا شخص اعتاد أن يكون مؤسساتيا عندما كنت أعطيهم مئات آلاف الدولارات. لكن عندما قررت أن أترشح أصبحت رجل غير مؤسساتي لأنني أفهم النظام أكثر من أي شخص آخر" – تموز/ يوليو 2016
ـ السياسيون:
"لا أحد يعرف السياسيين أفضل من دونالد ترامب" – شباط/ فبراير 2016
ـ الجيش:
"لا يوجد أحد أفضل في أمور العسكر أكثر مني" – حزيران/يونيو 2015
ـ "داعش":
"أنا أعرف عن داعش أكثر مما يعرفه الجنرالات، صدقوني" – تشرين الثاني/نوفمبر 2015
ـ الرعب النووي:
"لا يوجد أحد يفهم الرعب النووي أكثر مني" – حزيران/ يونيو 2016.

وإلى ذلك من خطابات حاول فيها ترامب ان يعلم الناس بحقائق يعتقد أنهم يجهلونها كقوله في احدى خطبه حول حرب الكوريتين "الناس لا يعلمون أن حرب الكوريتين لم تنته بعد"، أو عندما قال في حفل لكبار داعمي الحزب الجمهوري في آذار/ مارس 2017 بأن أبراهام لينكولن كان جمهوريا مضيفا أغلب الناس لا يعرفون ذلك. أو عندما زار فرنسا في صيف (2017) شرح ترامب بأن فرنسا هي من أوائل وأقدم حلفاء الولايات المتحدة وأن الكثير من الناس لا يعرفون ذلك!!.

تقول فران ليبويتز "أنت لا تعرف شخصا بمثل غباء دونالد ترامب"، قد يتساءل الناس ومعهم بعض الأميركيين إذا كان الأمر كذلك فكيف انتهى به الأمر إلى أن يصبح رئيسا لأعتى دولة في العالم ومن جاء به إلى البيت الأبيض؟

ربما نجد الجواب عند إحدى الناشطات على موقع تويتر التي تساءلت عن السبب وقالت:" إذا أردتم أن تعرفوا كيف انتهى بنا الأمر وترامب رئيسنا؟ ما عليكم سوى أن تتذكروا استطلاع السنة الماضية الذي أظهر أن 16 مليون أميركي يظنون أن الحليب بالشوكولا يأتي من البقر ذي اللون البني. في المحصلة نحن لسنا شعبا ذكيا".
 

2018-12-01