ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

صحف المغرب العربي: ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي.. ونتنياهو يواجه تهمًا جديدة بالفساد

صحف المغرب العربي: ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي.. ونتنياهو يواجه تهمًا جديدة بالفساد

ركَّزت صحف المغرب العربي اليوم الأثنين على موضوع الشّراكة بين مصر وروسيا في سبل تطوير الحديد والصّلب والألومنيوم، وعلى قضية ملاحقة رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو بتهمة الفساد، بالإضافة الى قصف التحالف الدولي مواقع للجيش السوري بالقرب من التنف.

"الأخبار المصرية"

بداية مع صحيفة "الأخبار" التي افتتحت بعنوان "روسيا تعرض الشراكة لتطوير الحديد والصلب والألومنيوم" ، حيث أكد السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كيربتشينكو، أن مصر من الدول الصديقة لروسيا وتربطهما علاقات وثيقة، وأبدى اهتمامه الشركات الروسية بالتعاون مع الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وخاصة المشاركة في مشروع تطوير شركة الحديد والصلب المصرية والتوسعات الخاصة بشركة مصر للألومنيوم.

وأشار السفير إلى حرص الجانب الروسي على إنجاز مشروع المنطقة الصناعية الروسية بشرق بور سعيد.

جاء ذلك خلال لقائه مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال المصري، الذي أشار الى الخطوات الجارية للوقوف على الحالة الفنية لمصنع الحديد والصلب بحلوان من خلال تشغيل الأفران بالطاقة الإنتاجية القصوى وفقًا لما أوصت به دراسة استشاري عالمي، إلى جانب مشروع توسعات شركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار 250 ألف طن.

"الأهرام الرسمية المصرية"

صحيفة "الأهرام" فقد عنونت في افتتاحيتها "فى ثالث قضية من نوعها.. نتنياهو يواجه اتهامات جديدة بالفساد"، حيث أوصت الشرطة الصهيونية أمس بتوجيه اتهامات لرئيس وزراء العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو وزوجته سارة فى ثالث قضية فساد بعد قرارين مماثلين أصدرتهما فى قضيتي فساد أخرتين فى فبراير/شباط الماضي.

وقالت الشرطة الصهيونية إن تحقيقها توصل إلى أدلة كافية لتوجيه اتهامات الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة إلى نتنياهو وزوجته.

وتتهم السلطات رئيس الوزراء بمنح معاملة تفضيلية لشركة بيزك للاتصالات مقابل تغطية أكثر إيجابية له ولزوجته على موقع "والاه" الإخبارى المملوك للشركة.

"المصري اليوم"

أما صحيفة "المصري اليوم" فقد عنونت افتتاحيتها بتصريح من "محمد علي الحوثي يدعو إلى وقف إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية"، حيث دعا رئيس اللجنة الثورية العليا في حركة أنصار الله اليمنية، محمد على الحوثي، إلى وقف إطلاق الصواريخ ضد السّعودية التي تقود عدونًا سافرًا ضد الشعب اليمني الأعزل، معلنًا الاستعداد لوقف "جميع العمليات العسكرية".

وكتب الحوثي، في بيانه نشره في تغريدة على موقع تويتر، فجر الاثنين: "نعلن عن مبادرتنا بدعوة الجهات (...) اليمنية إلى التوجيه بوقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان (...) لإسقاط أي مبرر لاستمرارهم في العدوان أو الحصار"، حسب البيان.

"الوطن المصرية"

اهتمت صحيفة " الوطن" بعنوان "سوريا تتهم التحالف الدولي بقصف مواقع للجيش وسط البلاد" ، حيث اتّهمت دمشق قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بشنّ قصف صاروخي مساء الأحد على مواقع للجيش السوري في وسط البلاد، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا عن مصدر عسكري.

ونقلت سانا عن المصدر أنّ "قوات التحالف الأمريكية أطلقت قرابة الساعة الثامنة ليلاً (18,00 ت غ) صواريخ عدة باتجاه بعض مواقع تشكيلاتنا في جبل الغراب جنوب السخنة"، الواقعة في ريف حمص الشرقي.

وأفاد المصدر بأنّ الأضرار "اقتصرت على المادّيات" دون ذكر أي تفاصيل اضافية.

"الشروق التونسية"

بدورها، صحيفة "الشروق" عنونت  افتتاحيتها بـ " سي آي أي : ابن سلمان تواصل مع المشرف على اغتيال خاشقجي أثناء العملية"، حيث كشف تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أي) أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعث 11 رسالة لمستشاره سعود القحطاني في الساعات التي سبقت وتلت عملية اغتيال مواطنهما الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

واستعرضت صحيفة وول ستريت جورنال مقتطفات من تقييم استخباراتي مصنف على أنه "سري للغاية" استشهد بمعلومات سرية واعترض مراسلات إلكترونية، غير أن محتوى الرسائل بين الطرفين غير معروف. وتشير المقتطفات التي استعرضتها الصحيفة إلى أن وكالة المخابرات المركزية لديها «ثقة متوسطة إلى عالية"، تفيد أن ابن سلمان «استهدف شخصيا خاشقجي وربما أمر بقتله".

2018-12-03