ارشيف من :أخبار عالمية

الـ’سي.آي.أي’ تقدّم إحاطة في الكونغرس بشأن قتل خاشقجي

الـ’سي.آي.أي’ تقدّم إحاطة في الكونغرس بشأن قتل خاشقجي

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) جينا هاسبل ستقدم إحاطة أمام الكونغرس بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في جلسة مغلقة اليوم الثلاثاء.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن هاسبل ستخبر أعضاء الكونغرس عما تعرفه "السي.آي.أي" عن مقتل الصحفي السعودي.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت أن البيت الأبيض منع هاسبل أو أي مسؤول من وكالة المخابرات من تقديم إحاطة لمجلس الشيوخ بشأن خاشقجي.

وأثار غياب هاسبل غضب أعضاء بالكونغرس انتقدوا إدارة الرئيس دونالد ترامب جراء منعها مسؤولة الوكالة من المشاركة في جلسة استماع سابقة الأربعاء الماضي حول علاقات أميركا مع السعودية وحرب اليمن ومقتل خاشقجي.

وقد شارك في الجلسة المغلقة وزيرا الخارجية مايك بومبيو والحرب جيمس ماتيس.

وقال مصدر مطلع آخر إن البيت الأبيض والسي.آي.أي ربما خضعا لضغوطات الكونغرس بضرورة الاستماع لهاسبل، وذلك في ضوء تقييم لوكالة المخابرات المركزية رجح أن يكون ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.

وكان مشرعون أميركيون قد هددوا باتخاذ إجراءات إذا لم تدلِ هاسبل بشهادتها أمام الكونغرس بشأن مقتل خاشقجي. ومن بين هذه الإجراءات عدم التصويت بعد أيام على الموازنة الأميركية، كما هدد بذلك السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام.

وأضاف المصدر السابق أن هناك توقعات أن تسهم جلسة الاستماع لهاسبل بشكل كبير في بلورة طبيعة رد الكونغرس على جريمة خاشقجي، وطبيعة العقوبات التي سيفرضها المشرعون على السعودية.

وكان مجلس الشيوخ قد صوّت بالأغلبية الأسبوع الماضي لفائدة مناقشة مشروع قانون ينهي الدعم الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، وسحب جنود أميركيين موجودين في هذا البلد خلال ثلاثين يوما.

2018-12-04