ارشيف من :أخبار عالمية

مذكرتان لاعتقال عسيري والقحطاني في قضية خاشقجي

مذكرتان لاعتقال عسيري والقحطاني في قضية خاشقجي

أصدرت النيابة العامة التركية مذكرتي اعتقال بحق نائب رئيس المخابرات السعودية العامة سابقا أحمد عسيري وسعود القحطاني المستشار السابق للديوان الملكي والمسؤول المقرب من ولي العهد السعودي، لدورهما في قضية تصفية الصحافي المعارض جمال خاشقجي. 

ووفق "رويترز"، فإن مكتب المدعي العام التركي يشتبه "بشكل قوي" بمشاركة عسيري والقحطاني في التخطيط لقتل خاشقجي.

وعلى الاثر، أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للجوء إلى تحقيق دولي في مقتل خاشقجي، إذا وصلت القضية إلى طريق مسدود.

وشدّد تشاووش أوغلو، في تصريح أدلى به أمام الصحفيين في بروكسل، على ضرورة أن تتعاون السلطات السعودية بشكل شفاف مع المجتمع الدولي في التحقيق بمقتل خاشقجي. وأكد وزير الخارجية التركي أن التحقيق في قضية خاشقجي "مستمر وسيتواصل حتى النهاية".

هذا ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن الإدارة الأميركية تنوي إبلاغ مجلس النواب الأميركي بضرورة مراجعة العلاقات مع السعودية، في ظل مقتل خاشقجي، والأزمة اليمنية وذلك في 13 من الشهر الجاري.

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب كوركر قال إنه ليس لديه أدنى شك في أنَّ ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي وأشرفَ على ذلك.

وأشار كوركر إلى أن ابن سلمان لو عرض على المحاكمة لأُدين خلال 30 دقيقة، مضيفاً أن مجلس الشيوخ سيتَّخذ خطوات مشدَّدة بشأن مقتل خاشقجي والحرب في اليمن في الأيام المقبلة.

بدوره، قال السناتور الجمهوري غراهام إن "ولي العهد السعودي مهووس وخطير"، مضيفاً أنه "لا يستطيع دعم مبيعات الأسلحة للسعودية". كما لفت إلى أنه سيعمل مع زملائه في مجلس الشيوخ لإرسال بيان بأن ابن سلمان شريك في قتل خاشقجي.

مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه قالت إن هناك حاجة لإجراء تحقيق دولي لتحديد المسؤول عن جريمة قتل خاشقجي التي وصفتها بـ"البشعة".‎
 

2018-12-05