ارشيف من :مقاومة

اليوم الثاني لاعمال الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة :

اليوم الثاني لاعمال الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة :
لطيفة الحسيني

لليوم الثاني على التوالي تابع الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة أعماله في فندق البريستول في بيروت، بحضور شخصيات سياسية وبرلمانية ودينية لبنانية وعربية ودولية وفي هذا السياق ، عقدت العديد من الورش بحضور حشد من الباحثين والحقوقيين والناشطين في مجال حقوق الانسان والعمل المقاوم .اليوم الثاني لاعمال الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة :
كثافة الحضور أعطت الحدث مدى عربيا أكثر منه محلي لبناني ، ويكفي ان تقوم بجولة بسيطة بين ورش الملتقى العربي حتى تكون على يقين أن ما يجري بين أروقة فندق البريستول ليس عاديا بل هي عملية تثبيت لحجم الاحتضان العربي الواسع لعزيمة المقاومة والممانعة والدفاع عن الارض والمقدسات ومنع الاحتلال الصهيوني والامريكي من تحقيق أهدافه التوسعية والاستعمارية في المنطقة .
"الانتقاد.نت" جالت داخل أرجاء الملتقى العربي الدولي اليوم ، والتقت عددا من الناشطين والمساندين لمسيرة المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق ، الذين شرحوا في هذا الاطار رؤيتهم السياسية وتقييمهم للوضع العربي السائد في المنطقة الى جانب موقفهم من الصراع العربي الصهيوني .

الاخوان المسلمون في مصر
عضو مجلس الشعب المصري عن كتلة الاخوان المسليمين وأحد علماء الازهر السيد "عاصم فقيه" وصف تجربتي حزب الله وحركة حماس في المقاومة بالفريدتين ، واعتبر في حديث الى "الانتقاد.نت" أنه لأول مرة يصبح الشعب العربي والمسلم في بيروت وغزة قادر على تكبيد العدو خسائر فادحة يعترف بها العدو الصهيوني ، وهو دخل في العديد من المعارك مع الجيوش العربية لكنها كانت تحسم سريعا لصالحه ، اما اليوم فالعدو يعترف بهزيمته امام حزب الله وحماس دون ان يحقق اهدافه .
وأشار فقيه الى أن الشعب المصري لا يزال على استعداد لتقديم المزيد من أجل فلسطين والمقاومة ، وهو يؤمن ايمانا كبيرا بأن المقاومة هي السبيل الى التحرير , لافتا الى ان موقف الانظمة العربية بات معروفا للجميع وهي التي دأبت على تلقي التعليمات .

جماعة العدل والاحسان المغربية
من جهته ، عضو وفد جماعة العدل والاحسان المغربية المحامي بو شعيب عاهدي أوضح ان مشاركته في أعمال الملتقى اليوم تأتي في سياق مساندة خط الممانعة والمقاومة ، والمساهمة في احياء الوحدة العربية والاسلامية في كبرى تجلياتها تحقيقا للغاية المنشودة التي نطمح اليها وهي تحرير الاراضي المحتلة وتأمين التواصل الدائم مع المقدسات .اليوم الثاني لاعمال الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة :
وقال لـ"الانتقاد.نت" ان المهم اليوم هو تحرير الارض ومواجهة العدو بطريقة موحدة بعيدا عن التشتت ، مضيفا أن كل الخيارات التي تخرج عن منطق المقاومة هي غير شعبية ولن تلتف حولها الامة وجماهيرها .

عبد الحليم قنديل
بدوره رأى المفكر والصحفي المصري عبد الحليم قنديل في دردشة مع "الانتقاد.نت" أن ظاهرة حزب الله جاءت تأسيسا لنوع مختلف من المقاومة في المشهد العربي منذ الخمسينيات والستينيات ، وهي التي بدأت بثقافة الاستشهاد ثمّ اكتسبت في تطورها التكنولوجيا العسكرية ، فشكّلت ظاهرة دفاعية للامة العربية الاسلامية التي فقدت كلّ امكانات ميادين القتال العصرية في الاقتصاد او في السياسة او في السلاح ، مضيفا ان الامة اليوم اتجهت بفضل حزب الله الى المقاومة عبر المخزون الروحي ، وهي الظاهرة التي امتدت الى الاراضي الفلسطينية المحتلة مع الانتفاضة ثمّ انتقلت الى العراق مع انهاير نظام صدام حسين .
واعتبر قنديل ان المقاومة اللبنانية والفلسطينية أثبتت انها اكبر من ظاهرة ممانعة ،
كما أثبتت أنها قادرة على تحرير اراضيها وعلى انجاز ذلك ، مشيرا الى أنها قادرة كذلك اليوم على خلق مقاومة بالسياسة خاصة في بلد جوهري كمصر .ولفت الى ان ما يحدث في مصر على الحدود مع قطاع غزة ليس منفصل عما يحدث في القاهرة ، حيث تكوّن الاحتلال السياسي الواضح عبر التفويض الاميركي للحكم في النظام المصري .
ورأى أنه اردنا ان نقف حقا ضدّ جدار العار الذي يبنى على حدود فلسطين فيجب أن نقف في وجه نظام العار .

"من اليمن "
على خطّ مواز، أشارت المحامية غنى حيدر مقداد ،عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي في اليمن ، لموقعنا الى ان المقاومة بشكل عام هي واجب فعلى كلّ مؤمن ومقتدر أن يحارب ضدّ الاحتلال بكلّ اشكاله ، واوضحت ان مشاركة المؤتمر جاءت للتأكيد على مساندة مجاهدي حزب الله وحركة حماس . وأسفت مقداد للممارسات المصرية تجاه قطاع غزة ، واعتبرت أن المفروض أن يكون هناك اعتدال باعتبار أننا في وطن عربي واحد ويجب على الحكومة المصرية أن تراجع نفسها جيدا .

الهيئة الشعبية للمقاومة في السوداناليوم الثاني لاعمال الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة :

من جانبه ، قال خالد الشعراني عبد القادر، عضو نقابة العمال في السودان والهيئة الشعبية للمقاومة ومناصرة الشعوب ، ان المشاركة في الملتقى هي لدعم المقاومة اللبنانية ومناهضة الاستكبار العالمي . وتمنى أن يكون الملتقى مكانا للحوار الذي يجب أن يحقق نتائج على صعيد مبدأ الحرية خاصة في ظلّ الاستكبار العالمي المتمادي الذي يستضعف الشعوب ، وأضاف أننا جئنا لنعبّر عن شعب السودان الذي يدعم المقاومة العربية .

" قطر"
هذا وتساءل أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر الدكتور" محمد صالح المسفر" عمّا يمكن أن نفعل لتفعيل دور المقاومة في لبنان وفلسطين ، مشيرا الى أن الدعم المادي وعبر السلاح يجب ان يتصاعد لمواجهة قوى الاستكبار العالمي والطغيان الصهيوني ، وعتبر أن مقاومة حزب الله تقود العالم العربي الى برّ الامان .ولفت الى أن على اتحاد المحامين العرب واصحاب القلم أن يتحدوا وأن يرفعوا دعوى امام المحاكم العربية والاسلامية ذدّ القيادات المصرية لانها تسبب بوقوع مجازر بشرية في قطاع غزة وتحاصر شعب لا ذنب له .


"بشور"
المنسق العام للجان والروابط الشعبية في لبنان معن بشور قال لـ"الانتقاد.نت" "هناك نهجين في الامة العربية اليوم ، نهج يسعى للتكيف مع الواقع والاستسلام له وهو واقع بشع بكلّ المقايسس ، في حين أن هناك نهج يسعى لمقاومة هذا الواقع وبذل كلّ التضحيات في هذا الاطار" ، مضيفا أن "من يقرأ مسار الاحداث في المنطقة بمنظر تاريخي اليوم يكتشف أن نهج المقاومة يتقدّم ونهج الخضوع للامر الواقع يتراجع ، فكلّ ابواب ما يسمّى التسويات وغيرها بات مغلقا ، لذلك فإن المقاومة بما هي أداة تحرير ودفاع عن الانفس واستنهاض الامة هي المستقبل" .

"البعريني "
رئيس التجمع العكاري النائب السابق وجيه البعريني رأى أن ملتقى دعم المقاومة مهم جدا للبنان خاصة في هذه الظروف ، وهو يؤسس لفكرة أن لبنان هو مصدر المقاومة والقوة ، كما يحث على ان مقاومة حزب الله وحركة حماس يجب أن تتوحد أكثر .ودعا النظام المصري الى فك الحصار عن قطاع غزة ؟

المؤتمر التأسيسي الرافض للاحتلال في العراق

من جهته ، اعتبر الشيخ علي الجبوري ، المتحدث الرسمي باسم المؤتمر التأسيسي الرافض للاحتلال في العراق، أن تجربة حزب الله في المقاومة أعطت دروسا وعبر لكلّ المقاومين الذي يدافعون عن حقوقهم بمواجهة العدو الشرس للعالمين الاسلامي والعربي .
ولفت الى أن المقاومة العراقية تعاني اليوم اليتم ، في حين انها وليدة مسيرة طويلة انطلقت من مدرسة كربلاء الامام الحسين (ع) ، مؤكدا ان المقاومة في العراق أفشلت مشروع الشرق الاوسط الكبير في المنطقة وهي وقفت جبلا شامخا لتقول للولايات المتحدة ومن معها نحن ابناء الحضارة ابناء الحسين(ع) .

الحزب الاسلامي الماليزي
رئيس الحزب الاسلامي الماليزي الشيخ "عبد الهادي اوانج " وصف حزب الله باستاذ المقاومة في العالم العربي والاسلامي خاصة أنه يتحلى بقوة الايمان ومواجهة العدو . ولفت الى أن هناك الكثير من الاحتجاجات والتظاهرات التي تنفذ في العاصمة الماليزية امام السفارة المصرية للتنديد بحصارها على قطاع غزة ، ونوّه بالمواقف التركية الاخيرة التي وضعت حدّا للغطرسة الاسرائيلية في المنطقة.
2010-01-16