ارشيف من : 2005-2008

من "بيت العنكبوت"... إلى "حفيف": أعمال فنية رائدة تحاكي المعايير العالمية

من "بيت العنكبوت"... إلى "حفيف": أعمال فنية رائدة تحاكي المعايير العالمية

انطباع خرج به المتخصص بشؤون الشرق الأوسط بعد زيارته معرض "بيت العنكبوت" الذي لا يزال منذ حوالى الشهر وعشرين يوماً وحتى تاريخ اليوم أشبه بمحجة لكل من أراد أن يعرف حقيقة ما جرى في تموز 2006 بالوقائع والأرقام بعيداً عن أي تضخيم. الكل زار المعرض، شخصيات سياسية وحزبية واجتماعية واعلامية وثقافية وفنية...، سفراء دول ووفود من جميع السفارات الموجودة في لبنان، سواء تلك الداعمة للمقاومة والمؤيدة لها وحتى تلك التي تناصب المقاومة العداء أو على الأقل لا تتبناها.‏

من "بيت العنكبوت"... إلى "حفيف": أعمال فنية رائدة تحاكي المعايير العالمية

"كلٌّ حضر بذهنيته الخاصة منطلقاً من أهداف تكاد تختلف باختلاف هوية الزائر وانتمائه، ولكن أيا تكن الأهداف والخلفيات فإن الجميع دون استثناء "ضرب تحية للمعرض، لكيفية تقديمه بطريقة احترافية، وللتنوع الموجود فيه بعيداً عن الدعاية" بحسب ما يؤكد مسؤول وحدة الأنشطة الإعلامية في حزب الله الجهة المنطمة للمعرض علي ضاهر الذي يقول "إن من أبرز خلاصات المعرض ودلالاته سواء الاجتماعية أو الفنية أن الجمهور اللبناني بشكل عام وجمهور المقاومة بشكل خاص تواق ومتعطش جداً لهذا النوع من الأعمال الفنية الراقية التي تراعي المعايير الفنية العالمية كما انه متعطش للحقيقة، فالناس خلال الحرب كانت تحت وطأة الحدث والأصوات والمجازر أما اليوم فمع صفاء الذهن وانقشاع الرؤية تبدو العين والروح والأحاسيس والمشاعر بحاجة للوقوف على الصورة والأرقام والإحصاءات التي لم تتسن للناس رؤيتها خلال الحرب".‏

قبل حوالى الخمسة أيام كان وصل عدد زوار معرض "بيت العنكبوت" إلى حوالى 420 ألف زائر منذ افتتاحه أما عدد العروض المشهدية خلال الفترة نفسها فقد بلغ 2776 عرضاً. هذا الإقبال الكبير تضاف إليه ردود الفعل الإيجابية جداً دفع بالجهة المنظمة للمعرض إلى تمديده حتى تاريخ 21 تشرين الأول/ أوكتوبر مع مراعاة شهر رمضان المبارك وبدء العام الدراسي، حيث حددت مواعيد زيارة المعرض كل يوم ما عدا الاثنين من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر ومن الثامنة مساء وحتى الحادية عشر ليلاً.‏

من "بيت العنكبوت"... إلى "حفيف": أعمال فنية رائدة تحاكي المعايير العالمية

ويؤكد ضاهر "أن ما ميز المعرض إضافة إلى ما يحتويه، هو التجدد الدائم والمستمر فيه حيث تجرى له صيانة مشهدية يومية" مضيفاً "أن نجاح المعرض في تحقيق الأهداف المنشودة تدلل عليه أعداد الزوار، ردود أفعالهم، وحتى الجدل الذي خلقه هذا المعرض داخل كيان العدو حيث اعتبرت الخارجية الإسرائيلية أن هذا المعرض "يحض على الكراهية"".‏

وعلى هامش المعرض نشاطات مختلفة شكلت هي الأخرى عنصر جذب لما قدمته من مادة متنوعة شملت الأدعية ومجالس العزاء، استذكار واستحضار المجاهدين والشهداء، إطلاق لعبة القوة خاصة 2، إقامة معرض صور لعدد من المصورين الصحفيين، احتفالات لبعض المؤسسات إضافة إلى تحول المعرض إلى موقع لعدد من وسائل الإعلام لبث بعض حلقات برامجها.‏

ولدى الحديث عن معرض يحكي الانتصار بأسلوب فني يرقى إلى المعايير الفنية العالمية لا بد من استحضار فريق العمل المنفذ والمشرف وفي هذا الإطار يقول ضاهر "إن فريق العمل يقسم الى قسمين "الفريق المعني بتصميم المعرض وتنفيذه والفريق المسؤول عن إدارة المعرض وتشغيله والتشريفات" مضيفاً "إنه رغم تسليم الفريق الأول المهمة للفريق الثاني مع إنجاز المعرض إلا أن الجميع لا يزال حاضراً".‏

معرض "بيت العنكبوت" مستمر إذاً حتى 21 تشرين الأول المقبل، سيظل يروي حكاية "الوعد الصادق"، مشكلاً بحسب ضاهر "ملجأ للهاربين من السياسة إلى الفن"، إلى حيث لا مكان للجدال، ففي "بيت العنكبوت" الحقيقة واضحة ساطعة ومجردة "المقاومة انتصرت، "اسرائيل" هزمت".‏

"حفيف"‏

في رزنامة الأنشطة المخصصة للذكرى الأولى للانتصار الإلهي تزاحمت الأفكار والأساليب المعتمدة وبقي للفن الحصة الأكبر، بل هو شكل حدثاً مميزاً فريداً شهده قصر الأونيسكو الأسبوع الماضي.‏

"حفيف" كان الحدث، حفل موسيقي أوركسترالي حي توجت به وحدة الأنشطة الإعلامية في حزب الله نشاطات الذكرى الأولى للانتصار، وبحسب مسؤول الوحدة علي ضاهر فإن "الحدث يكمن في جملة أمور من بينها التنوع في العازفين الذين مثلوا مختلف المناطق والطوائف والانتماءات والذين اجتمعوا حول قضية واحدة هي المقاومة، إضافة إلى طبيعة المقطوعات المعزوفة بشكل حي وليس "play back" ودون أي استراحة" ويضيف ضاهر "إن العمل على تأليف وتلحين بعض المقطوعات أنجز خلال مدة زمنية قياسية على غرار قصيدة "رجال الله" للشاعر عمر الفرا والتي أنجزت خلال 15 يوماً أما العمل بمجمله فتم التحضير له خلال ثلاثة أشهر".‏

الخميس 6 أيلول 2007 في قصر الأونيسكو، لم يكن من مكان للسياسة، كان الفن بأحلى صوره سيد المكان حيث لعبت أنامل العازفين وسط إضاءة تتناغم مع ارتفاع النوتة خمس مقطوعات منوعة، منها القديم والمعاد توزيعه مثل "مرثية سيد شهداء المقاومة الاسلامية"، و"الجدار"، ومنها العالمية كمقطوعة "الخالدون" Les immortelles لـ Claude Auge، ومنها الجديدة كمقطوعة "الشمس" ورائعة عمر الفرا "رجال الله".‏

يقول ضاهر "إن كلمة "حفيف" مستوحاة من شعار الانتصار لهذا العام وتحديداً من الأوراق الثلاثة الخضراء التي نبتت وأينعت" مضيفاً "عندما نقول مقاومة ليس من الضروري أن تكون هناك دلالة التزامية أي أنه ليس بالضرورة أن تعني كلمة المقاومة الخشونة وأزيز الرصاص العالي وأصوات الانفجارات، فصحيح أن هناك فعلاً جهادياً ولكن هناك أيضاً مشاعر وحب وعواطف ومجموعة من المعاني من بينها "حفيف" الذي يصلح أن يكون صوت البراعم والناس والمجاهدين والشعوب".‏

وتألفت أوركسترا شمس الحرية التي أدت العمل برئاسة المايسترو علي باجوق من حوالى 68 عازف وكورس، عزفوا وأنشدوا أروع المقطوعات، ومع انتهاء العزف وقف الحضور وصفق مطولاً، فخلال ثلاثة أرباع الساعة من العزف الموسيقي الحي انتقل الحضور من رحاب سيد شهداء المقاومة الإسلامية السيد عباس الموسوي إلى قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي، إلى القدس مهبط الرسالات السماوية وعنوان الأحرار، وصولاً إلى حيث رجال الله الذين آمنوا، عاهدوا... وصدقوا.‏

نشاطات كثيرة في بيروت والمناطق أحيت من خلالها وحدة الأنشطة الإعلامية في حزب الله الذكرى الأولى للانتصار الإلهي وفي جعبتها لا يزال هناك المزيد والمزيد من الأعمال الفنية، وبعد حفيف عمل مسرحي للحديث عنه صلة...‏

2007-09-12