ارشيف من : 2005-2008

تحت شعار هيئات منا الذلة: حزب الله يحي المناسبة بمئات المجالس والمسيرات الحسينية

تحت شعار هيئات منا الذلة: حزب الله يحي المناسبة بمئات المجالس والمسيرات الحسينية

"احيوا امرنا رحم الله من أحيا امرنا أهل البيت" حديث قاله الإمام جعفر الصادق (ع)، وهو بذلك يحث شيعة أهل البيت (ع) على إحياء ذكرى عاشوراء في الأول من شهر محرم الحرام من كل عام، وهو الشهر الذي استشهد فيه الإمام الحسين (ع) في كربلاء دفاعا عن الدين وإحياء له ودفاعا عن الكرامة والعزة. وهو القائل القول المأثور: هيهات منا الذلة، عندما خيّر بين السلة والذلة. 
فمن خلال هذه المناسبة يستمد الإنسان معاني الثورة على الظلم، وما زالت هذه الثورة سيرة ترددها الأجيال المتعاقبة، وتنشر ثقافتها في كل مكان لما تحمله من نموذج راق في مسألة الصراع بين الحق والباطل. وكانت هذه الثورة هي النموذج الذي حمله مجاهدو حزب الله وقارعوا بها العدو الإسرائيلي، حتى أتى الله النصر المؤزر على أيديهم  في أيار من العام ألفين وآب ألفين وستة.
وتحت شعار "هيهات منا الذلة" يحي حزب الله المناسبة في مختلف المناطق اللبنانية. وأكمل القسم الإعلامي في منطقة بيروت العدة للقيام بما يلزم لإحياء هذه المناسبة، عبر تجهيز 102 مركزا في مختلف منطقة بيروت، منها مجلس الوكيل الشرعي العام في مجمع الشهداء (ع) في منطقة الرويس، إضافة الى ثلاثة وخمسين مجلسا مختلطا وتسعة وأربعين مجلسا للنساء، مع الإشارة الى أن نحو أربعين مجلسا سيبدأون في وقت واحد في تمام الساعة السابعة مساء، من دون إغفال المجالس النهارية أي ما قبل الظهر وبعده التي ستقيمها كشافة الإمام المهدي (عج) والهيئات النسائية في حزب الله . وستواكب المجالس المركزية والفرعية مجالس حسينية في مئات البيوت التي تقيمها الهيئات النسائية، إضافة الى المجالس التي ستقام في المؤسسات والمعاهد والمدارس والشوارع. كما سيقوم حزب الله ببعض المسيرات الليلية والمواكب حسينية.
وحول التحضيرات الإعلامية فقد جُهزت منطقة بيروت بعشرات الآلاف من اليافطات على اوتستراد الشهيد هادي نصر الله وعلى طريق المطار وطريق الاوزاعي ومدخل الشويفات ومدخل مصنع البيبسي، فضلا عن اليافطات التي وضعت على الطرقات الداخلية. كما وضعت نحو خمس وعشرين مجسما في الطرقات والزوايا والمستديرات والعديد من البانويات واليونيبول والجداريات.
النبطية
واكتملت الاستعدادات والتحضيرات في مدينة النبطية وقرى وبلدات القضاء لإحياء عاشوراء.
وبالمناسبة اتشحت النبطية بالرايات السوداء ورفعت اليافطات التي تحمل أقوال الإمام الحسين وعبارات عن الذكرى.
وأنجزت التحضيرات من قبل القسم الإعلامي في الجنوب في حزب الله الذي اعد الورشة الإعلامية والفنية بهذه المناسبة وتم طباعة مئات اليافطات والصور التي تحاكي معاني المناسبة والتي رفعت على مداخل القرى والبلدات الجنوبية.
وكما تم رفع الجداريات الكبيرة وشيدت النصب العاشورائية عند مداخل مدينة النبطية والتي تعكس امتداد ذكرى عاشوراء وانتصارات المقاومة في الجنوب اللبناني ضد العدو الإسرائيلي .
وأقام حزب الله كما وفي كل عام الخيمة العاشورائية الكبيرة في موقف فخر الدين في النبطية والتي ستقام فيها المجالس الحسينية عصر كل يوم بالإضافة الى أنشطة فنية ومسرحية.
صور
وعمّت مظاهر الحزن والسواد مختلف مناطق صور استعدادا لإحياء هذه الذكرى المباركة. حيث ارتفعت عند مداخل مدينة صور وبلدات القضاء لافتات عاشورائية ورايات سود تمجيدا لمعاني الذكرى وتخليدا لعظمة الجهاد والاستشهاد والتضحية في سبيل إعلاء كلمة الحق والعدل. وللمناسبة استكمل القسم الإعلامي  لحزب الله في الجنوب طباعة ونشر آلاف الرايات والأعلام العاشورائية واللافتات واليافطات والجداريات الكبيرة المصوّرة التي تحاكي الذكرى.
ومن جهة ثانية، أنهى حزب الله تجهيزه للعديد من ألاماكن والنوادي الحسينية التي سيقام فيها مجالس العزاء المركزية في الجنوب، حيث أقام خيما كبيرة للغاية، ومنها خيمة عاشوراء في مدينة صور، ووضعت اللمسات الأخيرة من قبل الفرق المشرفة على المكان الواقع في شارع المدرسة الدينية والذي سيقام فيه مجلس مركزي طيلة أيام عاشوراء.
بنت جبيل 
وفي مدينة بنت جبيل، تم الانتهاء من تجهيز قاعة مجمع المرحوم الحاج موسى عباس الذي سيقام فيها مجلس مركزي، وأقيمت خيمة عملاقة بالقرب من النادي الحسيني المدمر في مدينة الخيام، حيث سيقام مجلسا مركزيا.
كما يقيم حزب الله عددا آخر من مجالس العزاء بلدات الشهابية، قانا، شقرا، ميس الجبل، تولين.
وللمناسبة، تقيم جمعية كشاف الإمام المهدي (عج) مجالس عزاء حسينية خاصة بالفتية والفتيات في مختلف  المدن والقرى الجنوبية، كما تقيم الجمعية مجالس عزاء مركزية في كل من: مدينة بنت جبيل، الخيام، مدينة صور، وبلدة قانا.
واستكملت التحضيرات الخاصة بإحياء مراسم المناسبة في البقاع وقد انتشرت آلاف الرايات واللافتات والجداريات على الطرقات الرئيسية والفرعية في مختلف المدن والبلدات والقرى البقاعية التي اتشحت بالسواد حزناً وألماً على مصاب أبي عبد الله الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه. البقاع
وقد نظم القسم الإعلامي لحزب الله في البقاع مادة إعلامية خاصة بالمناسبة فاقت الأربعين ألف قطعة إعلامية مختلفة ما بين رايات حسينية وبوسترات ورقية ولوحات جدارية ضخمة. وقد بدأت ورش العمل تركيب المواد الإعلامية وتوزيعها في أماكن إحياء المراسم  كما أكد مسؤول القسم الإعلامي لحزب الله في البقاع أحمد ريا الذي أضاف أن عدد المجالس الأساسية في المدن والقرى البقاعية تجاوز المائتين على امتداد المنطقة داعياً الأهالي للمشاركة في المجالس الحسينية ابتداءً من ليل الأربعاء أو عصر الخميس بحسب البرنامج المقرر في كل بلدة وقرية.
يذكر أن حزب الله يقيم مجلساً مركزياً في مقام السيدة خولة (ع) في بعلبك برعاية الوكيل الشرعي العام للإمام الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك، طيلة أيام عاشوراء كما يقيم مجالس أساسية في الهرمل – شمسطار – النبي شيت – علي النهري – رياق – تمنين التحتا – بدنايل – العين – و البزالية إضافة إلى حوالي مائتي مجلس فرعي في البلدات والقرى البقاعية وبأوقات مختلفة.
جبيل والشمال
واستعدت الجمعيات والنوادي في منطقة جبيل وكسروان والشمال لإحياء المناسبة عبر تجهيز مئة وأربعة مجلس، بينها خمس مجالس اساسية في مناطق الرويسات (جديدة المتن) النبعة ( بيروت الشرقية) الفنار( الشرقية) بلاط و كفرسالا (جبيل)، المعيصرة (كسروان)  راشكيدا ( الشمال).
أما المجالس المتبقية فهي مجالس فرعية يقيمها كشافة الإمام المهدي(عج) والهيئات النسائية. هذا وقد علقت اليافطات التي تحاكي المناسبة في الجوامع والحسينيات والمراكز . 
مصعب قشمر
مراكز الاحياء:
صور وبنت جبيل
مدينة صور – شارع المدرسة الدينية - باحة عاشوراء – الساعة الثالثة والنصف عصرا.
مدينة بنت جبيل – مجمع المرحوم الحاج موسى عباس – الساعة السابعة مساء.
مدينة الخيام – خيمة عاشوراء، الساعة السادسة مساء.
بلدة الشهابية – حسينية الزهراء (ع) – الساعة الثالثة عصرا.
بلدة قانا – النادي الحسيني – الساعة السابعة مساء.
بلدة شقرا – مجمع الشهداء – الساعة الثالثة والنصف عصرا.
بلدة ميس الجبل – حسينية اب ذر – الساعة السادسة مساء.
بلدة تولين – مسجد القائم – قاعة الشهيد غالب عوالي – الساعة السادسة والنصف مساء.
البقاع
مقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين (ع) ـ بعلبك الساعة الثالثة والنصف عصراً.
مجمع سيد الشهداء في مدينة الهرمل الساعة الثالثة والنصف عصراً.
حسينية بلدة شمسطار الساعة السادسة والنصف مساءً.
حسينية بلدة النبي شيت (غربي) الساعة السادسة والنصف مساءً.
حسينية بلدة النبي شيت (شرقي) الساعة السادسة عصراً.
حسينية بلدة علي النهري الساعة السادسة إلا ربعاً مساءً.
حسينية بلدة رياق الساعة السابعة مساءً.
حسينية بلدة تمنين التحتا الساعة الثالثة والنصف عصراً.
حسينية بلدة بدنايل الساعة الثالثة والنصف عصراً.
حسينية بلدة العين الساعة الخامسة والربع مساءً.
حسينية بلدة البزالية الساعة الثالثة عصراً.

2008-01-09