ارشيف من :مقاومة

"ويكيليكس" حرب تموز: صحيفة الأخبار 22 آذار/ من الوثائق

"ويكيليكس" حرب تموز: صحيفة الأخبار 22 آذار/ من الوثائق

من الوثائق

انشغال الشعب السعودي بالأزمة اللبنانية كان محل رصد للسفارة الأميركية، وفقاً لما أظهرته وثائق «ويكيليكس»، وتحديداً في المنطقة الشرقية حيث الأقلية الشيعية.

وتوضح وثيقة صادرة عن السفارة الأميركية في الرياض تحمل الرقم 06RIYADH5709، بتاريخ 18/07/2006، أي بعد مرور ستة أيام على اندلاع الحرب، أن «الشيعة مجمعون على إدانة رد الفعل الإسرائيلي على عملية اختطاف حزب الله للجنديين الإسرائيليين، ومعظم السعوديين الشيعة يبدون مؤيّدين لحزب الله ومنتقدين لمواقف الحكومة السعودية التي تحمّل حزب الله مسؤولية بدء الأزمة».

وتنقل وثيقة السفارة عن أحد مصادرها الشيعة قوله إن ردود فعل الشيعة تقع ضمن فئتين، الأولى صاحبة الأغلبية وتدعم حزب الله بالكامل، فيما «قلة تعتقد أن حزب الله ارتكب خطأ كبيراً، لكن رد الفعل الإسرائيلي جاء مفرطاً». وتخلص السفارة إلى أن رد فعل الشيعة الداعم لحزب الله ليس مفاجئاً على اعتبار أن جزءاً من أسباب الدعم يعود إلى «دعم الشارع العربي لأي شي ينظر إليه على أنه مقاومة ضد إسرائيل».

*****

في وثيقة ثانية بتاريخ 01/08/2006، حملت الرقم 06RIYADH6103، أكدت السفارة أن المزاج السعودي العام يزداد سلبية تجاه الولايات المتحدة بسبب الأزمة في لبنان، مشيرةً إلى وجود افتتاحيات يومية تدين الدعم الأميركي لإسرائيل وعدم الرغبة في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتضيف السفارة «هناك سيل هائل من بيانات الغضب والحزن الشعبية في ما خص الوضع في لبنان»، على الرغم من معارضة بعض المتشدّدين لحملات جمع التبرعات لمساعدة متضرري الحرب، فيما نقلت وثيقة أخرى للسفارة الأميركية، بتاريخ 16/08/2006، حملت الرقم 06RIYADH6520 عن مصادر صحافية تعمل في صحيفة «الجزيرة» السعودية، أن الصحيفة تلقت العديد من رسائل الغضب ضد الولايات المتحدة من دون أن تتمكن من نشرها جميعها لضيق المساحة.



2011-03-22