ارشيف من :ترجمات ودراسات

أذربيجان تشتري طائرات من دون طيّار من "إسرائيل" للقيام بدوريات بالقرب من إيران

أذربيجان تشتري طائرات من دون طيّار من "إسرائيل" للقيام بدوريات بالقرب من إيران
المصدر: " موقع walla الإخباري ـ أمير بوحبوط"
" كشفت الصحف في أذربيجان في نهاية الأسبوع أن باكو أدارت في الآونة الأخيرة اتصالات مع "إسرائيل"، في نهايتها بُلور اتفاق تزود وفقه الصناعة الجوّية أذربيجان بـ 60 طائرة غير مأهولة من أنواع وأحجام مختلفة. الشراء سيسمح لوزارة الدفاع في أذربيجان بمواجهة التهديدات من أرمينيا في الحدود الغربية وأمام إيران في الحدود الجنوبية.
وبحسب الإتفاق 30% من تصنيع الطائرات سيكون في أذربيجان من قبل شركة محلية باسم "أزاد باكو معرخوت وشركاءه"، ووفق الاتفاق بين الدولتين، ستحصل على تراخيص تصنيع للمواد. الأمر يتعلق بمخطط تعاون مشابه للذي وقّعته إسرائيل مع تركيا عام 2010. وبذلك نجحت الصناعة الأمنية الإسرائيلية بدفع الصناعة الأمنية التركية جانباً.
في الشهرين الأخيرين، نُشرت في تركيا أخبار حيال صفقة الطائرات من دون طيّار بين إسرائيل وتركيا، وفي الخلفية الإدعاء بأن إسرائيل رفضت إعادة طائرات من دون طيار إليها وتوفير قطع بديلة لتركيا. في إسرائيل نفوا هذه الأخبار، وادعوا بأنه في إطار الإتفاق الذي وُقع، أتفق على أن صيانة محركات الطائرات ستُنفّذ في إسرائيل ووفقاً لذلك تقرّر بأن يشتري الأتراك محركات بديلة من أجل منع تعطيل الطائرات من القيام بأعمال تنفيذية وهكذا هو الأمر. كما أن مصادر أمنية في إسرائيل قالت حينها إن الأخبار غير حقيقية والأمر يتعلق بتحريض إعلامي".
2011-10-17