ارشيف من :مقاومة

"الاخبار" : ما كتبه الحمصي عن خيانة الوطن

"الاخبار" : ما كتبه الحمصي عن خيانة الوطن

المحرر المحلي + صحيفة "الاخبار"

حصل زياد الحمصي من وزارة الإعلام سنة 1993 على امتياز إصدار مجلة شهرية ثقافية ـــــ اجتماعية باسم «الإرادة»، وأشرف على إصدارها بصورة متقطعة، قبل أن يعود إلى إصدارها بانتظام منذ أوائل عام 2008، بأموال إسرائيلية، بحسب المعلومات المنقولة عن التحقيق معه. وكانت مقالاته تثير جدالاً واسعاً في منطقة البقاع، وبخاصة تلك التي كتبها في عدد تشرين الأول 2008، تحت عنوان «حزبي الله ونعم الوكيل.. سعدنايل ليست مذهبية» والتي تضمنت نقداً لاذعاً لحزب الله.

وفي افتتاحية عدد حزيران عام 1997، كتب الحمصي مقالة تحت عنوان «لماذا يخون المواطن العربي وطنه؟»، نورد نصّها الحرفي:

«لماذا يخون المواطن العربي وطنه بسهولة؟ ولماذا يكون الخائن عربياً في أكثر العمليات الخيانية وأشدها فداحة بحق الوطن والأمة، أمناً ومصيراً؟ هذا السؤال الدامي للقلب والوجدان عشناه تساؤلاً على مدى نصف القرن المنصرم ولم نلق له جواباً مقنعاً يشفي غليلنا كأشخاص معنيين بالشأن الوطني والقومي، رغم عدم وجودنا في سدة المسؤولية الرسمية.

إن صراعنا مع العدو الصهيوني جعلنا نعيش هذا الهمّ، ونعيش معه العجز عن إمكان التصدي له ومنع حدوثه. وهكذا كنا وما زلنا نجتمع، نجتهد، نناقش، نختلف، وفي النهاية نسقط جميعاً في هوّة اليأس. وحده الحدث اللاحق ينسينا الحدث السابق.

إن معالجة تفشّي ظاهرة الخيانة في الجسم العربي تتطلب إضافة إلى ذلك النفاذ إلى أعماق الذات الإنسانية للخائن الشخص، والاستطلاع الكامل لجوانب هذه الذات، معيشة ونظام حياة، والوقوف على الأسباب التي أدت إلى ذلك. إن الذات التي أخذت قرارها في السقوط في جحيم الخيانة لا ترتكب فعل الخيانة لأسباب مادية أو حتى لأسباب عقيدية فقط، قد يكون هذا قائماً بالفعل ومن الأسباب المتراكمة في ذهنية الخائن وباطن تفكيره».

2009-05-18