ارشيف من :أخبار عالمية

خلافات بين أعضاء لجنة الخمسين حول الدستور المصري

خلافات بين أعضاء لجنة الخمسين حول الدستور المصري
شهد اجتماع "لجنة الخمسين" لتعديل الدستور الذي ناقش اللائحة الداخلية للجنة خلافا بين رئيسها عمرو موسى، ونقيب المحامين سامح عاشور، وضياء رشوان، نقيب الصحفيين "عضوي اللجنة"؛ بسبب تصريحات الأول، بأنه سيتم "عمل دستور جديد للبلاد"، وليس إجراء تعديلات على "دستور 2012"، الأمر الذي دفع رشوان للتأكيد بأن هذا يخالف الإعلان الدستوري الذي أصدره رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور والذي نص على "تعديل الدستور المجمد".

ومن جانبه قال ضياء رشوان إنه وفقا للإعلان الدستوري المنظّم للمرحلة الانتقالية بما فيها عمل لجنة الخمسين، لا يجوز أن تقوم اللجنة بعمل دستور جديد.

وأضاف رشوان في تصريح لـ"العهد الاخباري" أن ما جاء في اﻹعلان الدستوري إجراء تعديلات دستورية، وهو تعبير يسمح بتعديل الدستور بالكامل ولكن لا يمكن أن نطلق عليه دستورا جديدا".

وأوضح أن الحالة الوحيدة التي يمكن من خلالها عمل دستور جديد، أن يصدر إعلان دستوري من رئيس الجمهورية يعدل من مهمة لجنة الخمسين".

إلى ذلك أكد القيادى بجبهة الإنقاذ الوطني وحيد عبد المجيد أن الخلاف الذي حدث بين عمرو موسى ـ رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور ـ ونقيب المحامين سامح عاشور هو إهدار للوقت والجهد ولن يؤدي لأي شيء.

وأكد عبد المجيد على عدم جدوى الخلاف؛ بسبب أن الإعلان الدستوري ينص على تعديل دستور 2012، ومن المحتمل أن يكون تعديلا كليا أو جزئيا، مضيفا "أن ما ينتظره الناس هو نص الدستور وليس عنوانه، فلا يوجد شيء اسمه دستور
جديد، فالدساتير المصرية منذ عام 1923 لها فلسفة مستمرة، ولن يخرج عنها أي دستور، والأهم هو المضمون الذي تحتويه الدساتير".
2013-09-11