ارشيف من :أخبار عالمية

’خليج فارس’ مدمرة ايرانية تمتلك قدرات قتالية كاملة

’خليج فارس’ مدمرة ايرانية  تمتلك قدرات قتالية كاملة
مدمرة "خليج فارس" هي الانتاج الاول لمشروع "لقمان" اذ يمكنها وبسبب امتلاكها لميزات خاصة من ناحية الابعاد والوزن وتنوع المهام البحرية بالاضافة الى تصنيفها الدولي، ان تكون مدمرة من الطراز الاول دوليا. ولقد تم تصميم وتصنيع هذه المدمرة من اجل تلبية الاحتياجات التعليمية بالاضافة الى امتلاكها قدرات وخصائص قتالية كاملة في مجالات التصدي للتهديدات الجوية والسطحية وتحت السطحية.      

’خليج فارس’ مدمرة ايرانية  تمتلك قدرات قتالية كاملة
مدمرة "خليج فارس" سفينة حربية ايرانية متطورة


 ان الجمهورية الاسلإمية في إيران وبتأكيد من الأمام السيد علي الخامنئي، بدأت في منتصف العقد "1990" بنشاطات بحثية ودراسية من اجل تصميم وتصنيع مدمرة محلية الصنع متعددة الاغراض وقادرة على حمل المروحيات، وذلك ضمن  مشروع "موج" بهدف تصنيع مدمرة جماران. ولقد أثمرت هذه الجهود بوضع التصاميم النهائية لمدمرة "خليج فارس" والتي تعتبر الجيل المتطور لمدمرة "جماران" ومن ثم تم البدء في تصنيعها. ويبدو ان هذه السفينة لها القدرة على استيعاب عدة مئات من الطلاب في البحرية الايرانية وما لايقل عن 30 إلى 40 من الكادر التعليمي فضلا عن تواجد نحو 180 شخصا من الطاقم الرئيسي. ووفقا لتصريحات قادة القوة البحرية، فان طول المدمرة يبلغ نحو 200 متر اي مايعادل ضعفي طول مدمرة "جماران" ووزنها خمسة اضعاف "جماران" اي مايقرب عن 6 إلى 7 آلاف طن.


’خليج فارس’ مدمرة ايرانية  تمتلك قدرات قتالية كاملة
الإمام السيد علي الخامنئي يستمع الى مميزات المدمرة من القادة العسكريين


وقد ذكر تقرير وكالة "مشرق" ان حركة هذه المدمرة تعتمد على نظام مزدوج يتكون من توربينات غازية ومحركات الديزل بالاضافة الى عدة مولدات لتامين الطاقة الكهربائية. وتتولى مجاذيف الدفع التي وضعت خلف كل محور من محاور المروحيات تغيير جهة المدمرة. ويبدو ان مدمرة "خليج فارس" هي أول سفينة حربية إيرانية مجهزة بنظام دفع يعمل بتوربينات غازية، والتي من شانها ان تصل سرعتها الى مابين 20-30 عقدة بحرية والتي تعادل 37 إلى 46.3 كم/ساعة. ويتوقع ان تتمكن هذه المدمرة الايرانية الكبيرة من الابحار لمسافة 5000  ميل بحري اي مايعادل اكثر من 9200 كيلومتر. ان سفينة "خليج فارس" القتالية-التدريبية قادرة على حمل مروحية على ظهرها كما تمتلك "وكرا" خاصا لاستقرار المروحية وتأمين الامن لها في جميع الظروف. اما من الناحية التسليحية لمدمرة "خليج فارس" فانه تم اختيار رشاش "فجر 27" الذي يتكون من مدفع واحد من عيار 76 ملم يتميز بكثافة النيران حيث يبلغ معدل اطلاق النار 120 أطلاقة في الدقيقة الواحدة، وبمدى مؤثر مقداره 7 كيلومترات، بالاضافة الى رشاش "فتح" الذي يتكون من مدفع واحد ايضا ومن عيار 40 ملم وبمدى 4 كيلومترات ومعدل اطلاق 300 أطلاقة في الدقيقة الواحدة، فضلا عن عدد من الرشاشات الاحادية المدفع من عيار 20 ملم ورشاشة ثقيلة
من عيار 12.7 ملم.
 
’خليج فارس’ مدمرة ايرانية  تمتلك قدرات قتالية كاملة
رادار "عصر" يستطيع رصد 1000هدف بصورة متزامنة

ونظرا لان المنظومات الدفاعية التي تمت نصبها في فرقاطة "درفش" ومدمرة "دماوند" هي محلية الصنع، فانه تقرر ايضا تجهيز مدمرة "خليج فارس" بمنظومات الكترونية محلية الصنع لها القدرة على كشف ورصد الاهداف ولاسيما في ظروف الحرب الالكترونية. وتشمل هذه المنظومة بصورة عامة على منظارين في النهار، ومنظارين اخرين حراريين يعملان ليلا وفي اصعب الظروف الجوية بالاضافة الى جهاز لقياس المسافات يعمل بالليزر وتتميز هذه المعدات بقابلية كشف ورصد الاهداف بصورة تلقائية. بالاضافة الى تجهيز مدمرة "خليج فارس" برادارات سطحية بعيدة المدى، فانه سوف يتم تجهيز هذه المدمرة برادار "عصر" الذي اُزيح الستار عنه اخيرا.

’خليج فارس’ مدمرة ايرانية  تمتلك قدرات قتالية كاملة


 ويتميز رادار "عصر" ثلاثي الابعاد بقابلية كشف ورصد الاهداف ذات المقطع العرضي الراداري 4 امتار والتعرف عليها، وكشف الاهداف المحددة حتى مدى 200 كلم، ناهيك عن إمكانية كشف ورصد 1000هدف بصورة متزامنة وثلاثي الابعاد.     


’خليج فارس’ مدمرة ايرانية  تمتلك قدرات قتالية كاملة

وتشتمل الاسلحة الاخرى لمدمرة "خليج فارس" على صواريخ سطح-سطح وصواريخ كروز"نور" بمدى 120 كيلومتر وصاروخ "قادر" المتطور بمدى اكثر من 220 كيلومتر، وصاروخ "محراب" سطح-سطح الذي المخصص للظروف الجوية الاعتيادية، وطوربيدات و"سونار" لكشف ورصد وتدمير الاهداف تحت السطح. ولذلك فان نوعية وكمية الانظمة الصاروخية في مدمرة "خليج فارس" هي اكثر تطورا من السفن القتالية والمدمرات الاخرى مثل مدمرة جماران ومدمرة سهند.


’خليج فارس’ مدمرة ايرانية  تمتلك قدرات قتالية كاملة


ونظرا لان اساس تصميم مدمرة "خليج فارس" القتالية-التدريبة هو تنفيذ مهام في أعالي البحار أو المياه الدولية الحرة، فلقد تم الاستفادة من احدث التقنيات في مجال الصناعات البحرية بهدف تعزيز المقاومة والابحار بصورة مطمئنة في المياه الدولية البعيدة مثل المحيط الهادىء وان صناعة هذه المدمرة المتطورة قد ضاعفت مستوى مكانة الصناعة البحرية الايرانية في العالم، وان إدخال هذه المدمرة للخدمة في مجال استراتيجية القوات البحرية الايرانية قد حولت جمهورية ايران الإسلامية بعد روسيا والصين الى قوة بحرية تمتلك احدى المدمرات العملاقة في العالم متقدمة على اليابان وكوريا الجنوبية والهند وتركيا. 

2014-02-22